إغلاق المصالح الأمريكية بالمغرب بسبب الاحتجاجات

السفارة الأمريكية في الرباط
سامي جولال

أغلقت السفارة الأمريكية بالمغرب، قنصليتها العامة، و"دار أمريكا'' في الدار البيضاء، خلال النصف الثاني من اليوم (الجمعة)، في وجه العموم، ولم تقدم الخدمات غير المستعجلة، نظرا للاحتجاجات التي توقعتها أمام بناياتها.

وكشف موقع 'TelQuel.ma'، أن السفارة، وقبل تنفيذ القرار، أخبرت مواطنيها القاطنين في المغرب بالمستجد، فقالت لهم في رسالة أن البعثة الديبلوماسية الأمريكية في المغرب تعلم بأن عددا من المجموعات تنوي تنظيم احتجاجات عامة، ردا على قرار دونالد ترامب، الذي يقضي بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية من تل أبيب إليها.

وأضافت السفارة الأمريكية، في بريد إلكتروني وجهته إلى رعاياها في المغرب، أن الاحتجاجات التي يقال عنها إنها ستكون سلمية، يمكن أن تشهد، كذلك، أعمال عنف.

وأبرزت ''TelQuel.ma'' أن تقديم ''الفيزا''، والخدمات إلى المواطنين الأمريكيين في المغرب، سيستأنف ابتداء من يوم الإثنين المقبل، حسب السفارة الأمريكية في المغرب.

الخطوة، تلي تحذيرا  وجهته السفارة الأمريكية، في بلاغ لها، أمس (الخميس)، إلى مواطنيها المقيمين بالمغرب من التجمعات فيما بينهم، بعد إقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأضافت السفارة في البلاغ ذاته، أن المواطنين الأمريكيين بالمغرب، ملزمون بتوخي الحذر، والمحافظة على سلامتهم الشخصية، إذ من الممكن أن يتسبب قرار الرئيس ترامب باحتجاجات ومظاهرات كبيرة بالمغرب.

وحثت السفارة، المواطنين الأمريكين، على تتبع الأحداث المحلية، ومراقبة الأخبار للحصول على معلومات حول الوضع القائم، واتباع تعليمات السلطات المحلية، وتجنب مناطق التظاهر.

وأرشدت السفارة، مواطنيها، إلى إتباع تعليمات موقع وزارة الخارجية الأمريكية، عبر الإنترنت، في ما يخص تحذيرات السفر، كذا التسجيل في برنامج المسافر الذكي المعروف بـ"ستيب"، من أجل تسهيل تلقي رسائل الأمان، وتحديد الموقع الجغرافي في حالة الطوارئ.

وأرشدت السفارة، مواطنيها، إلى إتباع تعليمات موقع وزارة الخارجية الأمريكية، عبر الإنترنت، المتعلقة بتحذيرات السفر، والتسجيل في برنامج المسافر الذكي المعروف بـ"ستيب"، من أجل تسهيل تلقي رسائل الأمان، وتحديد الموقع الجغرافي في حالة الطوارئ.

مواضيع ذات صلة

loading...