المحكمة الدستورية ترفض طعن البام والبيجيدي ضد الأحرار في جزئيات أكادير

سعيد أهمان

رفضت المحكمة الدستورية رفض الطعن الذي تقدم به مرشحا حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة ضد مرشح حزب التجمع الو للأحرار، الذي فاز في الاقتراع الجزئي لملء مقعد شاغر بمجلس النواب بالدائرة الانتخابية أكادير إداوتنان يوم 5 أكتوبر 2017، مرشح الحمامة محمد الولاف. جاء ذلك، في قرار للمحكمة الدستورية يحمل رقم 18/67 م.إ صدر الأسبوع الماضي.

وبحسب ملف النازلة، تقدم الطاعنان ممثلان في كل من مرشح حزب الأصالة والمعاصرة بتاريخ 31 أكتوبر 2017 لدى أمانتها العامة، ومرشح حزب العدالة والتنمية محمد أمكراز يوم 7 نونبر 2017 لدى كتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية لأكادير، وثانية مسجلة بتاريخ 23 نونبر 2017 لدى أمانتها العامة، يطالبين فيها بإلغاء نتيجة الاقتراع الجزئي الذي أجري في 5 أكتوبر 2017 بالدائرة الانتخابية المحلية – أكادير إداوتنان، وأعلن على إثره انتخاب محمد الولاف عضوا بمجلس النواب.

واعتبر الطاعنان أن المطعون فيه ما يزال منتسبا لحزب آخر (الأصالة والمعاصرة)، حيث كان رئيسا للجنته التحضيرية لمؤتمره الجهوي، ولاحقا أمين مال مكتبه الاقليمي بجهة سوس ماسة، مما يشكل مخالفة لأحكام المادتين 21 و 22 من القانون التنظيم المتعلق بالأحزاب السياسية، والمادة 63 من القانون الأساسي للحزب الذي ادعى الاستقالة منه.

وفي مذكرة جوابية مؤرخة في 18 غشت 2017 للمطعون فه ، أكد هذا الأخير أ نه قدم استقالته من جميع المهام التي كان يقوم بها في حزب الأصالة والمعاصرة الذي كان ينتمي إليه، وأن هذه الرسالة مؤشر عليها من قبل الكاتب الجهوي للحزب المعني في نفس التاريخ، مما يكون معه المطعون في انتخابه في تاريخ ترشحه للاقتراع الجزئي غير منخرط في أكثر من حزب سياسي في آن واحد، ويكون بالتالي المأخذ المتعلق بالأهلية غير قائم على أساس، وفق منطوق قرار المحكمة الدستورية، الذي حصل موقع "تيل كيل عربي" على نسخة منه.

وعللت المحكمة الدستورية رفضها لطلب الطاعنين (مرشحا البام والبيجيدي) بكون المطعون فيه (النائب البرلماني لحزب التجمع الوطني للأحرار محمد الولاف) قدم استقالته من حزب الأصالة والمعاصرة، قبل الانتخابات الجزئية لشغل مقعد بالدائرة الانتخابية لأكادير إداوتنان، وفقا للشكليات القانونية وحيثيات القضية.

وأمرت المحكمة الدستورية بتبليغ هذا القرار لكل من رئيس مجلس النواب وعمالة أكادير إداوتنان التي تلقت الترشيحات، والطاعنين مرشحي الجرار والمصباح بالدائرة الانتخابية أكادير إداوتنان. وحاز محمد الولاف باسم الحمامة على المقعد النيابي في جزئيات اقتراع دائرة أكادير إداوتنان بعد حصوله على 9037 صوتا متفوقا بفارق 3500 صوتا عن منافسه مرشح المصباح محمد أمكراز بفارق 3500 صوتا.

مواضيع ذات صلة