المغاربة حاضرون في أبرز الأحداث التي صدمت العالم في سنة 2017 (ألبوم صور)

هيئة التحرير

كان للمغاربة حضور في أبرز الصور التي تؤرخ للأحداث الكبرى التي شهدها العالم خلال 2017، من خلال محرقة  عمارة لندن التي كان يقطن بها عدد كبير من المغاربة.

بلبلة بالبرازيل

مظاهرة بالبرازيل في شهر فبراير، احتجاجا على سياسة التقشف التي نهجتها الحكومة البرازيلية، حيث اندلعت مواجهات بين شباب ملثمين أشعلوا النار في حافلة، وبين شرطة مكافحة الشغب. ( صورة أ.ف.ب).

"اغتصاب" الشرطة للمواطنين

الفرنسيون يحتجون في وقفة احتجاجية يوم 2 فبراير، تنديدا باعتداءات الشرطة على المواطنين، وبالخصوص ما حصل للشاب "ثيو" البالغ من العمر 22، الذي كان ضحية "عنف جنسي"، حيث يدعي المتظاهرون، أن رجال الشرطة قاموا بحشر عصا في مناطق حساسة من جسد ثيو أثناء إلقاء القبض عليه. وردد المتظاهرون أثناء هذه الوقفة "العدالة لثيو" منددين بعنف الشرطة الفرنسية. وأثناء ذلك اعتقل أزيد من 250 شخصا عقب هذه الوقفة.

انهيار أرضي على سكان النفايات

فى 11 مارس، وقع انهيار أرضى في مكب للنفايات في أديس أبابا بإثيوبيا، مما أسفر عن مصرع 113 شخصا وإصابة العشرات، معظمهم من النساء والأطفال. مكان الحادث كان يسكنه حوالي 300 شخص، ممن يعيشون بمطرح النفايات. (صورة: أ.ف.ب).

"ارحل أيها الرئيس"

شهدت فنزويلا اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة في شهر مارس. وبلغت حدة الشغب والعنف في الشارع احتجاجا على حكم الرئيس "مادورو". مما أدى إلى سقوط زهاء 130 شخصا في هذه الاضطرابات. (صور: وكالة فرانس بريس)

الأسلحة الكيميائية في سوريا

في 4 أبريل، شنت قوات النظام في سوريا غارات جوية بالأسلحة الكيماوية المحظورة على مدينة خان شيخون، التي يسيطر عليها المتمردون. وأسفرت الغارات عن مقتل 86 شخصا، من بينهم 27 طفلا، وأكثر من 160 جريحا، وفقا للمراقبين الحقوقيين بسوريا. وأكدت التحاليل التي قام بها الأطباء على الضحايا والمصابين، أنه تم استخدام غاز السارين، الذي يعد أكثر تأثيرا 500 مرة من السيانيد. (وكالة فرانس برس)

شغب "المجموعة السوداء"

الصورة تؤرخ للحظة اشتعال زجاجة مولوتوف التي ألقتها المجموعة المتطرفة "المجموعة السوداء" بفرنسا على قوات مكافحة الشغب، وذلك في شهر ماي من هذه السنة. وأسفرت أعمال الشغب عن إصابة الشرطي بحروق من الدرجة الثانية والثالثة. (أ.ف.ب)

تفجير حفل غنائي

في 22 ماي، وقع انفجار في أحد مداخل ساحة مانشستر عند نهاية حفل "أريانا غراندي". وأسفر الحادث الذي تبنته "داعش" عن مقتل 23 شخصا، بمن فيهم الانتحاري البريطاني ذو الأصل الليبي. (الصورة من تويتر)

إطلاق النار على المسيحيين

في نهاية شهر ماي، قتل ما يقرب من 30 شخصا على أيدي رجال مسلحين وملثمين. حيث فتحوا النار على حافلة متوجهة إلى دير للمسيحيين الأقباط. (صورة عن قناة نايل المصرية)

أمطار قاتلة

أمطار غزيرة أسفرت عن حدوث فياضانات وانهيارات أرضية بجزيرة سيريلانكا الواقعة جنوب الهند. وأدى سوء الاحوال الجوية إلى مصرع أكثر من 200 شخص، وإلى إخلاء 500 ألف شخص. كما لم تشهد البلاد مثل هذه الكارثة منذ عام 2003. (صورة عن القوات الجوية الفرنسية بالجزيرة)

احتراق البرتغال

كانت هذه السنة صعبة على البرتغال، حيث تعرضت البلاد لعدة حرائق طالت مساحة كبيرة من الغابات. فخلال أربعة أشهر، تعرضت البلاد مرتين لحرائق شديدة. وفي منتصف السنة قتل 64 شخصا. وفي أكتوبر، لقي أقل من 50 شخصا حتفهم في حرائق أخرى. (صور وكالة فرانس بريس)

احتراق مغاربة في لندن

في ليلة 13 و 14 يونيو اشتعل برج غرينفيل الشهير في لندن، الذي يضم 24 طابقا. واستغرق الأمر عدة ساعات من رجال الإطفاء لإخماد الحريق. وقتل في الحادث ما يقرب من 80 شخصا، من بينهم 7 مغاربة حاملين لجنسيات بريطانية، في حين نجا 223 آخرين في المبنى. ورجحت السلطات أسباب الحريق إلى عطب وقع بثلاجة بالطابق الأرضي، فضلا عن عدم فاعلية الطلاء ووسائل الوقاية المعتمدة في المبنى السكني. (وكالة فرانس بريس).

القضاء على "داعش"

استغرق الأمر 9 أشهر من القتال من طرف الجيش العراقي لاستعادة السيطرة على الموصل، في شمال العراق. وفي 9 يوليو، أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي  تحقيق "النصر" على المقاتلين من داعش. (وكالة فرانس برس).

عملية دهس في الشوارع

في 17 غشت، دهست شاحنة، حشدا من الناس وسط ساحة رامبلاس ببرشلونة، مخلفة 21 قتيلا وعشرات الجرحى. الحادث نفده خمسة أشخاص موالين لتنظيم "داعش". (صورة من حساب أنستاغرام).

تهجير الأقلية المسلمة

في نهاية الصيف المنصرم، تفاقمت أعمال العنف ضد الروهينجا، الأقلية المسلمة في بورما. وبعد هجوم شنته مجموعة متمردة منهم على الشرطة، قام العسكر بعملية كبيرة اضطرت معها مئات الالاف من الروهينجا إلى الفرار لبنجلاديش المجاورة. (وكالة فرانس برس).

زلزال المكسيك المدمر

ضرب زلزال قوي مدينة مكسيكو وعدة مناطق جنوب العاصمة المكسيكية في 19 شتنبر المنصرم. الزلزال بلغت قوته 7.1 درجة بمقياس ريختر، وخلف 366 قتيلا، فضلا عن تدمير المئات من المباني. ولم يضرب المكسيك زلزال مشابه منذ سنة 1985 الذي أسفر عن مقتل 10 الآف شخص في المكسيك. (وكالة فرانس برس صور).

استقلال كاتالونيا

لحظة حظر الاستفتاء حول تقرير المصير في إقليم كاتالونيا يوم فاتح أكتوبر. وشهدت استطلاعات الرأي حول استقلال الإقليم من إسبانيا اشتباكات بين قوات الشرطة انتهت بإغلاق مراكز الاقتراع. جرح خلالها أكثر من 90 شخصا. (أ.ف.ب)

حرائق في كاليفورنيا

مع بداية أكتوبر، اندلعت عدة حرائق في ولاية كاليفورنيا، وأتت على عشرات الآلاف من الهكتارات من الغابات. كما أسفرت هذه الحرائق عن مقتل 42 شخصا وجرح المئات وإتلاف العديد من المباني.

الرق لا يزال في العالم

في 14 نونبر، صدم العالم بعملية بيع رجال ذو بشرة سوداء كالعبيد في ليبيا. وكشف صور التحقيق الذي قامت به شبكة "سي ان ان" الأمريكية عملية بيعهم في مزاد علني، وهم محتجزون. (صورة عن القناة الاخبارية سي ان ان).

عن "ياهو" بتصرف