الملف الأمريكي يواجه ملف المغرب بـ 23 ملعبا لكأس العالم 2026

في حال فوز الثلاثي الأمريكي بتنظيم كأس العالم 2026 سيتم اختيار 16 ملعبا فقط
صفاء بنعوشي

أعلنت اللجنة المنظمة للترشيح الثلاثي الأميركي ( المكسيك-الولايات المتحدة الأمريكية-المكسيك)، عن قائمة 23 مدينة المرشحة لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026، والتي ستنافس الملف المونديالي المغربي.

وتم ترشيح 17 مدينة وملعبا تقع في الولايات المتحدة الأمريكية، أبرزها ميامي وواشنطن، وبوسطن، ولوس أنجلوس، في حين اكتفى الملف الثلاثي بستة مدن بين المكسيك وكندا، وهي إدمونتون ومونتريال وتورونتو، و غوادالاخارا، ومكسيكو ومونتيري.

وفي حال فوز الترشيح على حساب المنافس الوحيد المغرب، سيتم اختيار 16 مدينة فقط لاستضافة مباريات هذه النسخة التي سيشارك فيها لأول مرة 48 منتخباً من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم.

اقرأ أيضاً: المغرب يقدم ملف ترشحه لمونديال 2026 للفيفا بزوريخ

وأشار "يونايتد بيد"، الاسم الرسمي للثلاثي المشترك، إلى أن متوسط سعة الملاعب المقترحة هو 68 ألف مقعد، إذ صرح مديره العام جون كريستيك ": "لنا ملء الثقة أن هذه القائمة من 23 ملعباً بمستوى عالمي والـ 150 مركزاً لتدريب منتخبات النخبة وشبكة مواصلات حديثة تربط المدن بعضها ببعض، ستساعد الاتحاد الدولي (فيفا) على تحقيق أرقام قياسية في إعداد المتفرجين والعائدات".

وتعول لجنة الترشيح المشترك على بيع 5.8 ملايين بطاقة دخول إلى الملاعب برقم أعمال يصل إلى 2.1 مليار دولار، حسب التقرير الذي أفردته "أ.ف.ب".

في المقابل، سيعلن مولاي حفيظ العلمي، رئيس لجنة ترشح المغرب المونديالي،عشية غد السبت، في الدار البيضاء تفاصيل جديدة بخصوص ملاعب المملكة المرشحة لاستقبال التظاهرة الكروية الأضخم في العالم.

اقرأ أيضاً: هيرفي رونار: متولي أساء لمسيرتي التدريبية وسأتابعه قضائيا

جدير ذكره، أن "الفيفا" سيكشف رسميا الدولة أو الدول التي ستنظم نسخة 2026 في 13 يونيو المقبلة، عشية انطلاق منافسات مونديال 2018 في روسيا والتي تستمر حتى 15 يوليوز.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى