الملك في غينيا كوناكري يوم 18 دجنبر.. وهذه تفاصيل المشاريع التي سيفتتحها

لقاء سابق بين الملك ورئيس غينيا كوناكري
تيل كيل عربي

ينتظر أن يفتتح الملك محمد السادس خلال زيارة ستقوده إلى غينيا كوناكري، الشهر الجاري، مشروعات أعلن عنها خلال زيارته الأخيرة إلى البلاد شهر فبراير الماضي، وهي محطة للإنزال بميناء للصيد ومركز للتدريب المهني.

وسيتوجه الملك محمد السادس إلى غينيا كوناكري يوم 18 دجنبر، حسب ما أورده موقع "ميديا 24". في السياق، أفادت مصادر لـ"Telquel.ma"، أن الملك سوف يفتتح في كوناكري نقطتين للإنزال خاصة بالصيد ومركز تدريب مهني.

وعن تفاصيل المشروع، تقع نقطة الإنزال الخاصة بالصيد، في تيمينيتاي (4.346 متر مربع بما في ذلك 637 متر مربع مغطاة). ويتطلب انجازها استثمار 13 مليون درهم، بتمويل من مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، ووزارة الفلاحة والصيد البحرية، وبدعم من مجموعة البنك المركزي الشعبي.

ويشارك المغرب أيضا في بناء مجمع للتدريب المهني في كوناكري. ويتطلب هذا المشروع، الذي يوزع على مساحة 3.2 هكتار، استثماراً قدره 65 مليون درهم، منها 15 مليون درهم على شكل مساعدة تقنية من المكتب الفرنسي للتخطيط العمراني. وسيمكن المركز من استيعاب ما يصل إلى 1000 متدرب سنويا في قطاعات البناء والسياحة والفنادق والمطاعم.

وستجري هذه الزيارة في أعقاب قمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا الثانية والخمسين في أبوجا، حيث يمكن لرؤساء دول غرب أفريقيا اتخاذ قرار نهائي بشأن عضوية المغرب في المنظمة الإقليمية، بعد إعلانهم الاتفاق من حيث المبدأ في يونيو الماضي  على الطلب الذي تقدمت به المملكة. وكان الرئيس الغينى الفا كوندى، وهو إيضا الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقى، حليفا قيما ساهم في عودة المغرب إلى المنظمة الإفريقية خلال شهر يناير الماضي.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...