الملك يهنىء عبد الجليل الحجمري الفائز بالجائزة الكبرى للفرنكفونية

تيل كيل عربي

بعث الملك محمد السادس، برقية تهنئة إلى عبد الجليل الحجمري، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، وذلك بمناسبة حصوله على الجائزة الكبرى للفرنكفونية لسنة 2019، التي تمنحها الأكاديمية الفرنسية.

وأعرب الملك، في هذه البرقية، للحجمري، عن تهانئه الحارة على هذا التشريف الدولي العلمي المستحق.

وقال الملك "إن تتويجك بهذه الجائزة المتميزة، بقدر ما يعتبر اعترافا وتنويها من قبل هذه المؤسسة الفرنسية العريقة بأعمالك وأبحاثك العلمية القيمة، وبما تبذله من جهود مشهود لك بها، على رأس أكاديمية المملكة المغربية، في سبيل ترسيخ قيم الحوار والتقارب والتفاهم بين الثقافات والحضارات، يجسد، كذلك، ذلكم التقدير الكبير الذي يحظى به النبوغ المغربي وعطاءات كفاءاته العلمية والفكرية على المستوى العالمي".

وحسب قائمة 2019 التي تتألف من 64 جائزة ممنوحة من طرف الأكاديمة الفرنسية، تم منح الجائزة للحجمري  مناصفة مع الشاعر التشيكي بيتر كرال، وذلك عرفانا بمساره الأكاديمي والفكري وبإنجازاته على رأس أكاديمية المملكة المغربية.

وتم القيام بهذا الاختيار على نحو مباشر من طرف الأكاديمية الفرنسية، وذلك بناء على الإنجازات الأكاديمية لكل مثقف من دون تقديم أي طلب للترشيح"، وهو "ما يزيد من اعتزازي".

وتعتبر الأكاديمية الفرنسية، التي تضم 40 عضوا منتخبين مدى الحياة، ما يفسر تسميتهم بالخالدين، المؤسسة الوصية على اللغة الفرنسية وتحديث قاموسها.

وتتألف هذه المؤسسة، بشكل خاص، من شعراء وروائيين ورجال مسرح، وفلاسفة، ورجال علوم، ورجال دولة، "قاموا جميعهم بإثراء اللغة الفرنسية".