خريجو التمريض يحتجون في العيون.. يهددون بإنزال وطني أمام الوزارة

خريجو المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة يحتجون بالعيون
سامي جولال

احتج، صباح اليوم (الخميس)، خريجون من ''المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة'' بالعيون، أمام المديرية الجهوية للصحة هناك، صباح اليوم الخميس، مدافعين عن ملف مطلبي؛ أبرز ما ورد فيه رفضهم توظيف وزارة الصحة لممرضين خريجي القطاع الخاص في المستشفيات العمومية.

وأفاد عمر فرحات، عضو التنسيقية المحلية لخريجي المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالعيون، أن أسباب الاحتجاج، الذي استمر من التاسعة إلى الحادية عشرة صباحا، راجعة إلى توظيف الوزارة المعنية لممرضين خريجي القطاع الخاص في المستشفيات العمومية، عن طريق التعاقد، مبرزا أن 12 خريجا من هؤلاء يشتغلون، حاليا، في قسم المستعجلات في مستشفى العيون.

وأضاف فرحات، في تصريح لـ ''تيل كيل عربي''، أن وزارة الصحة تستثني شعبا معينة، فيما يخص مباريات التوظيف التي تعلن عنها، ويتعلق الأمر بتخصصات الْقِبَالَة، والترويض الطبي، إضافة إلى العلاجات الاستعجالية والعناية المركزة، حسب فرحات.

خريجو المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة يحتجون بالعيون

كما أوضح المتحدث أن وزارة الصحة، "تتراجع عن المواعيد التي تحددها لإجراء مباريات التوظيف"، مبينا أن ذلك راجع إلى تحديدها المواعيد عبر مذكرات غير رسمية وبدون توقيع، إذ أفاد أن الوزارة المذكورة أعلنت، مساء أمس (الأربعاء)، عن كون مارس المقبل سيكون موعدا لإجراء المباريات، عوض يناير الذي كانت قد أعلنت، في وقت سابق، أنه سيكون شهر إجراء المباريات المذكورة.

وقال فرحات، أيضا، إن التنسيقية المذكورة تطالب بتحديد مواعيد المباريات، عبر مرسوم موثق بتواريخ، إلى جانب مطالبتها بتوفير مناصب شغل كافية لجميع خريجي المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالعيون، دون استثناء أية شعبة معينة، إضافة إلى كونها ترفض توظيف الممرضين خريجي القطاع الخاص في المستشفيات العمومية، عبر التعاقد، وفق ما صرح به فرحات.

وبين فرحات، في تصريحه للموقع، أن الوقفة رافقها حضور أمني مكثف، وفاق عدد المشاركين فيها 40 خريجا، وطلبوا من المحتجين فض الاحتجاح، وصرح المتحدث ذاته، أنهم لم يتدخلوا من أجل تفريقهم.

خريجو المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة يحتجون بالعيون

وعن الخطوات المقبلة التي ستقوم بها التنسيقية المحلية لخريجي المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالعيون، على مستوى هذا الملف، قال فرحات إنها "ستقوم بإنزال وطني أمام مقر وزارة الصحة في الرباط".

في السياق ذاته، أوضح فرحات أن خريجي معاهد التمريض؛ في وجدة، وتزنيت، إلى جانب الناظور، والحسيمة، إضافة إلى آسفي، قد قاموا باحتجاجات مشابهة، على خلفية نفس الملف المطلبي الخاص بالتنسيقية المذكورة، مبرزا أن خريجي معاهد التمريض في بني ملال، والراشيدية، ومكناس، قد أصدروا بيانات، حددوا فيها مواعيدا للاحتجاج.

ورفع محتجو التنسيقية المحلية لخريجي المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالعيون، اليوم (الخميس)، أمام مقر المديرية الجهوية للصحة هناك، شعارات؛ من بينها ''رافضون رافضون للخواص رافضون''، و''صامدون صامدون بالوظيفة مطالبون''، إلى جانب ''استحالة استحالة نْسُكْتُو على هَادْ المهزلة''، و''الاحتجاجات قائمة والوزارة نائمة''، إضافة إلى شعارات أخرى.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...