الهاكا توقف بث برنامج "دين ودنيا" على شذى إف.إم"بسبب إساءته لكرامة المرأة

الشرقي الحرش

قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري وقف بث خدمة "شذى إف إم" خلال التوقيت الاعتيادي لبث برنامج "دين ودنيا"، الذي يبث كل جمعة، ويستضيف الداعية عبد الرحمان السكاش، الذي كان قد أدلى بتصريحات ربط فيها بين تفشي سرطان الرحم وتعدد العلاقات الجنسية، والخيانة الزوجية.

القرار الذي أصدرته "الهاكا"، واطلع عليه موقع "تيل كيل عربي"، أمر شركة "شدى راديو" باتخاذ التدابير اللازمة لوقف بث خدمة "شذى إف إم" خلال التوقيت الاعتيادي لبث البرنامج لمدة أسبوعين بسبب "إخلال الشركة بالالتزامات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل، ولا سيما تلك المتعلقة بكرامة المرأة ونزاهة الأخبار والبرامج والتحكم في البث".

وقالت "الهاكا " إن حلقة 19 يناير 2018 من برنامج "دين ودنيا" تضمنت سؤالا لأحد المستمعين حول الحكمة من العدة عند المرأة المتوفى عنها زوجها أو المطلقة، وجاء في جواب ضيف البرنامج القار، الذي يقدم بصفته "شيخا وداعية"، وبشكل غلب عليه القطع، عبارات من قبيل: "لذلك أكثر النساء عرضة للسرطان هن النساء اللواتي يتعاطين للدعارة واللي تيتعاطوا للخيانة الزوجية".

واعتبرت "الهاكا"، أن ما صدر مخالف للمنظومة القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل ولاسيما تلك المتعلقة بكرامة المرأة؛ و للضوابط المتعلقة بعدم وصم المرضى والتي قد تؤدي إلى عزوف النساء عن الكشف المبكر عن هذا المرض، وما قد يشكل ذلك من خطر على صحتهن وحياتهن؛ كذا مخالف للضوابط المتعلقة بتقديم معلومات ومعطيات صحية مؤكدة وذات مأمونية، وتقديم مصادر المعطيات التي تبث.

وأشارت "الهاكا"، إلى أن مشيرة منشطة البرنامج لم تتدخل في أي وقت لتعرب عن تحفظها تجاه ما جاء على لسان الضيف، كما يقتضيه واجب التحكم في البث، وهو ما استدعى اصدار قرار وقف بث البرنامج لأسوعين.

يذكر أن المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري سبق أن أنذر 3 مرات شركة "شدى راديو" بشأن برنامج "دين ودنيا"، الذي يبث كل جمعة، قبل أن يقرر توقيفه لأسبوعين، وإلزام الشركة بتلاوة قرار التوقيف في نفس التوقيت الاعتيادي لبث البرنامج.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...