اليزمي: 54% من المهاجرين في المغرب غير قانونيين

هيئة التحرير

في إطار إدماج المهاجرين الغير شرعيين،  قال إدريس اليزمي أن ما يقارب 46 بالمائة من المهاجرين بالمغرب تم قبول طلباتهم لحدود الآن، في حين لا يزال 54 بالمائة منهم يعيشون بصورة غير قانونية.

كشف إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان، أن ما يقارب 25.690 مهاجرا أجنبيا بالمغرب، تقدموا بطلبات الحصول على الاقامة، تم قبول 11565 ملف؛ أي ما يمثل 54 بالمائة رفض طلبهم ويعيشون بصورة غير قانونية.

هذه الأرقام جاءت عقب اجتماع أولي للجنة الوطنية للطعون، مساء اليوم الأربعاء بالرباط، حضره عبد للكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير للخارجية للمكلف بالمغاربة المقيمين في للخارج وشؤون الهجرة، والوالي خالد الزروالي، مدير شؤون الهجرة ومراقبة للحدود بوزارة الداخلية.

وأوضح اليزمي خلال اللقاء أن 58 في المائة من الطلبات تعود للرجال، فيما 32 في المائة للنساء، مشيرا إلى أن الملفات المعالجة لحدود اليوم بلغ 23775 ملفا، ضمنها 11565 ملفا تمت الموافقة عليه، أي ما يمثل 46 في المائة.

وأضاف بلاغ صدر عن المجلس، أن لقاء اليوم خلص إلى تشكيل لجنة تقنية تتولى فحص الطلبات المتبقية التي رفضتها اللجان المحلية، وكذا التوصية بتسريع عملية اعتماد قوانين متعلقة على للتوالي؛ باللجوء واصلاح القانون 02.03 المتعلق بدخول واقامة الاجانب بالمغرب والهجرة غير المشروعة.

ويذكر أن العملية الأولى للتسوية الإدارية للأجانب التي انطلقت سنة 2014، قد سمحت بتسوية وضعية 23 ألف شخص. كما تعول اللجنة بحسب اليزمي، على تحقيق نفس الهدف خلال المرحلة الثانية التي ستنتهي في ال31 من دجنبر المقبل.