انتشار الليشمانيا في زاكورة يجر الوزير اعمارة للمساءلة البرلمانية

عبد القادر اعمارة / ياسين التومي
سعيد أهمان

راسل حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب عبد القادر اعمارة وزير الصحة بالنيابة في سؤال شفوي آني لتقديم الجواب الحكومي الاثنين المقبل بجلسة الأسئلة الشفهية للغرفة الأولى على خلفية الانتشار المقلق لداء الليشمانيا بزاكورة، والتي أقر مدير علم الأوبئة بوزارة الصحة أن عدد الحالات رصدت في 1700 حالة بالمنطقة.

واعتبر السؤال الشفوي، الذي اطلع عليه موقع "تيل كيل عربي"، أن انتشار الليشمانيا يشكل خطرا على صحة الساكنة ويساءل السياسة الصحية وجدواها بزاكورة. وتساءل الفريق البرلماني عن "السياسة الصحية المعتمدة في بلادنا ونسائل معها العدالة المجالية في توزيع الأطر الطبية على مستوى التراب الوطني والسياسات التحفيزية التي تنهجها الدولة لتشجيع استقرار الموارد البشرية في المناطق النائية كما تستدعي مشروع قانون الخدمة الصحية الإجبارية".

وطالب السؤال البرلماني وزير الصحة بالنيابة بالإجراءات الاستعجالية التي تمت مباشرتها من أجل محاصرة هذه الظواهر التي تهدد صحة الساكنة، وكذا الاستراتيجية القطاعية والحكومية لسد العجز الكبير على مستوى الموارد البشرية بالإقليم؟".

وكان مدير علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة قد عقد اجتماعا يوم الأربعاء الماضي مع مسؤولين في زاكورة حول داء الليشمانيا، واعدا إياهم أنه سيتم تعيين عشرة أطباء جدد في حصيص التوظيفات الجديدة للوزارة لعام 2018. يمكن إضافة إقرا أيضا 1700 حالة ليشمانيا ومدير الأوبئة يطير إلى زاكورة.

 اقرأ أيضا: انتشار الليشمانيا في زاكورة

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...