بالتفصيل.. مشاريع ستغير عيش البيضاويين بعد 5 سنوات

غسان الكشوري

نشر المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء، مشروعه التفصيلي لإعادة هيكلة المدينة الاقتصادية على امتداد السنوات المقبلة. وشمل ذلك عدة مجالات، منها تحسين جودة العيش والسلامة الطرقية والصحية، فضلا عن برامج تهيئة المرافق الاجتماعية والثقافية.

وتأتي هذه المشاريع على امتداد ست سنوات (2016-2022)، بكلفة تناهز 53 مليار سنتيم، في إطار مخطط عمل الجماعة لتدبير الخدمات الأساسية، يساهم فيه مجلس المدينة بما يقارب 7 مليار سنتيم فقط، بـ28 برنامجا و197 مشروعا، إلى جانب مساهمات من شركات ووزارات من قطاعات مختلفة.

جودة عيش البيضاويين

في ما يخص التنمية المستدامة وجودة العيش بالمدينة الاقتصادية، يعتزم مجلس المدينة خلق برامج مختلفة، منها هيكلة الحدائق بغلاف مالي قدره 12 مليون درهم، وإنشاء ممرات للراجلين كل سنة بقيمة 10 ملايين درهم إلى غاية 2022. إضافة لخلق مراحيض عمومية متنقلة بقيمة 10 ملايين درهم في سنتي 2018 و2019 فقط.

أما في ما يتعلق بمواجهة الفياضانات، فسيتم إحداث منشأ لحماية الدار البيضاء من فياضات وادي بوسكورة، لن يساهم فيه مجلس الجماعة بأي مبلغ مالي، تاركا لشركة "ليديك" تدبير ميزانيته ومصاريفه.

بالنسبة لمشاريع تهم نظافة المدينة الاقتصادية، وإعداد مطارح النفايات، فالمجلس لن يساهم في الحفاظ على نظافة الدار البيضاء، إلا بمليوني درهم إلى غاية سنة 2019 من فترة المشروع.

مجلس المدينة سيقوم كذلك، بإحداث مشاريع لحفظ الصحة المجالية، ب 143.3 مليون درهم، منها محاربة الظواهر الناتجة عن عدم احترام المعايير الصحية بمبلغ مالي قدره 5 ملايين، وكذلك بتقليص نواقل الأمراض ومحاربة القوارض، والمساهمة في القضاء على داء السعر بـ 115 مليون درهم.

بدائل للطرق والنقل الحضري

يخصص مجلس المدينة، بحسب مخططه التفصيلي، إحداث برنامج شق وتهيئة الطرق بقيمة 834 مليون درهم من ميزانية مساهمته، و560 مليون درهم لإنجاز الأنفاق والجسور، منها بناء 4 ممرات تحت أرضية بين سنتي 2018 و2020، بقيمة 200 مليون درهم. إضافة لجسر معلق محول سيدي معروف في سنة 2019، سيتم إنشاءه بقيمة 300 مليون درهم، بمشاركة وزارة التجهيز والنقل.

كما سيتم إنشاء 400 مركن لوقوف العربات المخصصة لنقل البضائع في أفق 2020، فضلا عن مشاريع أخرى تهم إنجاز مرائب لوقوف السيارات، بحسب مخطط المجلس.

بالنسبة لخطوط النقل الحضري، فسيتم على مستوى الدار البيضاء تمديد بعض الخطوط باتجاه ليساسفة، ومن عين الذئاب إلى البرنوصي، ناهيك عن خطوط نقل أخرى ذات جودة عالية، ستصل بين الرحمة والحي الحسني.

المجلس وفي نفس المخطط أشار إلى  أنهم بصدد دراسة إعادة هيكلة شبكة النقل العمومي بالحافلات في إطار مشروع " Casa Transport" في الخمس سنوات المقبلة. مع إشارته إلى أن تدعيم البرنامج سيتم في ضوء المصادقة على برنامج الاستثمار، وذلك لمناقشة الشركة التي ستعوض ْBUS MDINA  في أفق 2019.

حصة الرياضة والثقافة

من جهة أخرى وفي ما يخص المرافق العمومية في المجال الرياضي، سيتم إنشاء مسابح مغطاة، على امتداد الخمس سنوات المقبلة في المدينة الاقتصادية، بمبالغ قدرها 100 مليون درهم. كما سيتم توفير فضاءات لعزل الأنشطة المزعجة بالأحياء، وتجهيز متحف للذاكرة الرياضية. كما سيتم تأهيل مركب محمد الخامس بميزانية قدرها 220 مليون درهم في سنة 2018.

ويخصص مجلس المدينة مبلغا ماليا قدره 272 مليون درهم، لتحسين الإدماج السوسيو ثقافي، منها إحداث 13 مركبا ثقافيا للقرب في الأحياء بـ100 مليون درهم. وكذلك تأهيل البنايات التاريخية والثقافية عبر إحداث متحف خاص للبحر وحوض للسمك، لن يساهم فيه مجلس المدينة بأي سنتيم. فيما سيقوم الأخير بإحداث مكتبات متنقلة بالمناطق المهمشة بمليون درهم فقط.

يذكر أن مجلس المدينة وضع تفصيل مشروعاته في السنوات المقبلة، بشكل متاح لعموم المواطنين وكل الهيئات المدنية ومختلف الفاعلين ابتداء من 9 يناير الجاري، إذ يمكن تحميله عبر موقع الجماعة "قصد الاطلاع عليه ودراسته وتمكين المجلس من الاقتراحات الكفيلة بإغناء هذا المشروع وتطويره بما يستجيب لتطلعات الساكنة"، بحسب ما ذكرته البوابة الالكترونية.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...