بالتفصيل.. هذه هي الشروط الجديدة للحصول على رخصة السياقة

هيئة التحرير

الرفع من تعرفة التعلم للحصول على رخصة السياقة، وتغيير أسئلة الامتحان النظري، فضلاً عن رفع سقف النقط المحصل عليها لتجاوزه بنجاح من 30 إلى 34 نقطة على 40.كلها شروط بالإضافة إلى أخرى، سوف تصبح إلزامية للحصول على رخصة السياقة، وأعلن عنها محمد نجيب بوليف كاتب الدولة لدى وزارة التجهيز والنقل واللوحيستيك والماء المكلف بالنقل، صباح اليوم الأربعاء خلال ندوة بالرباط.

شروط جديدة تسعى من خلالها الوزارة حسب عرض مجيب بوليف، إلى "تحسين جودة التكوين ومستوى مضمون امتحان رخصة السياقة سواء تعلف الأمر بالجانب النظري أو التطبيقي". كما سوف تقلص من امكانية فتح مدارس جديدة لتعلم السياقة، وذلك بالرفع من المسافة بين كل واحدة من 100 متر إلى 360 متراً.

وفي ما يخص اجتياز الامتحان التطبيقي، سوف تفرض الوزارة تحديد عد المترشحين في 10 عن كل سيارة ومدرب شهرياً بالنسبة لرخصة السياقة "B"، مع رفع مدة الحصول عليها إلى 45 يوماً على الأقل، من تاريخ توقيع المترشح لعقد التكوين مع مدرسة تعلم السياقة والمصادقة عليه، حتى تاريخ اجرائه للامتحان الأول.

وعن تفاصيل الشروط الجديدة الخاصة بالامتحان النظري وكلفته، أوضحت الوزارة، أن التعريفة الدنيا للحصول على رخصة السياقة ستصبح 2250 درهم، وذلك على أساس احتساب ساعة واحد من التكوين بـ37 درهماً للحصول على رخصة "B" في ما يخص الجانب النظري المحدد فترته في 20 ساعة، و75 درهم للساعة بالنسبة للتكوين التطبيقي وتدوم بدورها 20 ساعة.

إقرأ أيضا: اكتشاف مبيدات سامة في 26 نوعا من الشاي

وسوف يجد الممتحنون للحصول على "البريمي" مستقبلاً أنفسهم أمام قاعدة أسئلة جديدة، مغايرة لـ600 سؤال المتداولة عند جميع مدارس تعلم السياقة، في هذا الصدد، قال نجيب بوليف إن "الأسئلة الخاصة بالتكوين النظري أصبحت معروفة ومتوفرة عند جميع المترشحين الذين يحصلون عليها من مدارس تعلم السياقة، لذلك يجب تغييرها". ورافق هذا الإجراء حسب الوزارة، الرفع من سقف النقط المحصل عليها خلال اجتياز الامتحان النظري، لتصبح 34 على 40، عوض ما هو ما عمول به اليوم، إذ يكفي المترشح الحصول على 30 إجابة صحيحة من أصل 40 سؤالاً لاجتياز الامتحان، وذلك في ما يخص رخصة السياقة "B"، أما رخصتي السياقة من صنف "J/D" فحددت الوزارة سقف الأجوبة الصحيحة في 40 من أصل 46 سؤالاً مطروحاً.