بالصور.. التلاميذ ينتفضون ضد التوقيت الصيفي وتغيير التوقيت المدرسي

احتجاجات تلاميذ أيت ملول على إضافة ساعة لتوقيت المغرب وتغيير توقيت الدخول المدرسي
أحمد مدياني

عرفت العديد من المؤسسات التعليمية في مجموعة من المناطق المغربية احتجاجات قادها التلاميذ، صباح اليوم الأربعاء، وذلك ضد قرار حكومة سعد الدين العثماني بتغيير التوقيت القانوني للمملكة.

وحسب المعطيات التي حصل عليها "تيل كيل عربي"، خرج المئات من التلميذات والتلاميذ الرافضين للتوقيت الصيفي، بمدن الدار البيضاء وقلعة السراغنة وفاس وتالسينت وسوق السبت وأيت ملول والعطاوية والحاجب تملالت ومكناس وأزيلال وامنتانوت وزاكورة وبركان وبني ملال وطنجة ومراكش والراشيدية وغرسيف والقصيبة وميدلت وزايو وقلعة مكونة وتنجداد وانزكان وأمزميز، للاحتجاج خارج أسوار مؤسساتهم التعليمية.

احتجاجات التلاميذ بسوق السبت

وعرفت كل من مدينة سوق السبت والعطواية، تنظيم مسيرات جابت أحياء المدينتين، رفع خلالها التلاميذ شعارات رافضة لتغيير توقيت الدخول المدرسي.

احتجاجات التلاميذ في العطاوية
احتجاجات التلاميذ في العطاوية

في السياق ذاته، اختار تلاميذ المؤسسات التعليمية في مدينة آسفي، نقل احتجاجاتهم إلى أمام مقر عمالة المدينة، ورددوا بدورهم شعارات رافضة لإضافة ساعة إلى توقيت المغرب.

وقفة تلاميذ آسفي أمام عمالة مدينتهم احتجاجا على التوقيت الصيفي

وعبر التلاميذ، الذين احتجوا صباح اليوم، عن "رفضهم اعتماد المغرب للتوقيت الصيفي بشكل دائما"، وذلك بسبب تأثير هذا القرار على توقيت الدخول والخروج من المؤسسات التعليمية.

تلاميذ ينظمون وقفة أمام مؤسستهم التعليمية
تلاميذ ينظمون وقفة أمام مؤسستهم التعليمية

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قد أعلنت، يوم الاثنين الماضي، عن انطلاق العمل بالتوقيت المدرسي الجديد ابتداء من يوم 12 نونبر الجاري.

احتجاجات التلاميذ أمام ثانوية ابن مسيك في الدار البيضاء

وقال بلاغ للوزارة إنه على إثر قرار الحكومة القاضي باعتماد توقيت جديد (غرينيتش+ ساعة)، تنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، إلى علم أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ والأطر التربوية والإدارية وعموم الرأي العام الوطني أن المؤسسات التعليمية ستواصل، بعد استئناف الدراسة، يوم الأربعاء 7 نونبر 2018، العمل بالتوقيت العادي (انطلاقا من الساعة 8 صباحا)، على أن يتم اعتماد التوقيت المدرسي الجديد الذي سبق للوزارة أن أعلنت عن صيغه في بلاغ سابق، ابتداء من يوم الاثنين 12 نونبر 2018 (انطلاقا من الساعة 9 صباحا).

مواضيع ذات صلة

loading...