برلمانية من البيجيدي تطالب بإلغاء "المحرم" .. وتعتبر اشتراطه تخلفا

الشرقي الحرش

فتحت النائبة البرلمانية، أمينة ماء العينين موضوعا شائكا بالنسبة للمملكة العربية السعودية.  ماء العينين، انتقدت اصرار السعودية على عدم السماح للنساء بالحج إلا بوجود محرم.

وقالت ماء العينين في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تعليقا على ما عرفته الجلسة الأخيرة لمجلس النواب من نقاش حاد بين وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وعدد من النواب حول ظروف أداء مناسك الحج"إن هناك مسألة قد تبدو للبعض ثانوية لكنها تستحق النقاش لأن قيم المساواة لا تسقط حينما يتعلق الأمر بممارسة الشعائر الدينية"، وتساءلت باستنكار:"لماذا تصر السعودية على عدم السماح للنساء بالحج إلا بوجود من تسميهم محارم؟

وأضافت "كيف تسافر المرأة اليوم لكل بلاد الدنيا البعيدة والقريبة وحدها لتعمل وتدرس وتتجول، ثم نأتي إلى السفر للحج فنطلب وجود رجل من أقاربها بدون منطق؟". وتابعت موجهة انتقاداتها للسلطات السعودية " إنهم يسقطون "المحرم" عن المرأة التي تتجاوز 45 سنة، أي المرأة التي "تنتهي صلاحيتها" بمنطق تافه وبئيس يختزن نظرة تحقيرية للمرأة وإنسانيتها".

وزادت النائبة البرلمانية "أعرف نساء يقضين سنوات لمحاولة إقناع أزواجهن بمرافقتهن للحج،ثم يجدن أنفسهن مضطرات لانتظار اقتناع هذا الزوج يوما ما، رغم أنهن يمولن الرحلة ويسهرن على كل التفاصيل بأنفسهن،كما أعرف نساء أدين ثمن الحج مكرهات للأخ أو الخال أو العم لمجرد الإدلاء القانوني الشكلي بوجود "محرم".

وتساءلت "لا أدري لماذا نصر على استدامة التخلف والمفارقات واللامنطق باسم الدين الذي كثر عليه الافتراء".

ويحرم علماء السعودية حج المرأة بدون أحد من محارمها، فيما كان يوسف القرضاوي، الرئيس السابق لاتحاد علماء المسلمين قد أفتى بجواز حج المرأة بدون محرم، طالما أنها في مأمن.

أخبار أخرى