بسبب أزمة "كورونا".. بنك المغرب يأمر الأبناك بعدم توزيع أرباح 2019 على المساهمين

والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري
أحمد مدياني

أعلن بنك المغرب اليوم الاثنين 11 ماي، عن قرار إجراء استثنائي بشأن تعليق توزيع الربحيات من طرف مؤسسات الئتمان "الأبناك". ويتعلق الأمر، بالأرباح التي توزع على المساهمين في المجموعات البنكية.

وجاء بلاغ لبنك المغرب، توصل "تيلكيل عربي" بنسخة منه، أنه "في ظل الأوضاع الحالية التي تشهد تفشي جائحة كوفيد-19 ،أصبحت مؤسسات الائتمان مطالبة بتعزيز دورها في تمويل الاقتصاد".

في هذا الصدد، يضيف البلاغ ذاته، "بادر بنك المغرب إلى اعتماد مجموعة من الإجراءات المتعلقة بالسياسة النقدية إلى جانب بعض التدابير الاحترازية، سعيا منه إلى تسهيل ولوج الأسر والمقاوالت إلى القروض البنكية".

وتحقيقا للغاية نفسها، يضيف بلاغ بنك المغرب، أصبح "من الالزم على مؤسسات االئتمان أن تبقي في حوزتها ما يكفي من الأموال الذاتية، من أجل مواجهة آثار الأزمة، وبالتالي الحفاظ على قدرتها على التمويل في هذه الظروف الاستثنائية.

لذلك، يقول البلاغ ذاته، "فقد دعا بنك المغرب مؤسسات الإئتمان إلى تعليق كافة عمليات توزيع الربيحات (Dividendes) برسم سنة 2019 إلى حين موعد الحق".

وأشار بنك المغرب إلى أنه "سيواصل تتبعه عن كثب، لتداعيات هذه الأزمة الصحية على الاقتصاد الوطني والنظام المالي على السواء، كما سيتخذ جميع التدابيرالالزمة لمواجهتها عند الضرورة".