بشرى لخمسة ملايين من أصحاب المهن الحرة.. أصبح بإمكانكم الحصول على تقاعد

الشرقي الحرش

صادق مجلس النواب مساء اليوم الإثنين 13 نونبر الجاري على مشروع قانون رقم 99.15 المتعلق بنظام المعاشات الخاص بالمهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

وصوت المجلس بالإجماع على مشروع القانون، الذي سيمكن القانون أزيد من 5 ملايين مغربي من الاستفادة من التقاعد. وكانت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، قد صادقت بالإجماع على مشروع القانون المتعلق بنظام المعاشات الخاص بالمهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا بدون إدخال أي تعديلات، بعدما صادق عليه مجلس المستشارين في 2 من غشت الماضي.

وينص القانون الجديد على  أن يدبر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي نظام المعاشات بكيفية مستقلة عن تدبير الأنظمة والخدمات الأخرى. ويتعين على كل منخرط أن يدفع بانتظام إلى الصندوق الوطني الاشتراكات المستحقة، التي يتم تحديدها على أساس الدخل الجزافي المحدد لكل فئة.

 القانون نص أيضا على حق كل منخرط بلغ سن 65 سنة في معاش الشيخوخة، الذي يحتسب على أساس مجموع النقط التي اكتسبها والمقيدة في حسابه الفردي.

ويخول الحق في معاش المتوفى عنهم في حالة وفاة المنخرط أو صاحب معاش الشيخوخة للزوج أو الزوجات، وللأولاد المتكفل بهم البالغين من العمر أقل من 16 سنة أو إحدى وعشرين سنة إذا كانوا يتابعون دراستهم أو 18 سنة إذا كانوا يتابعون تدريبا مهنيا.

وتتم الاستفادة من معاش المتوفى عنهم ابتداء من اليوم الأول من الشهر الموالي لتاريخ وفاة المنخرط أو صاحب معاش الشيخوخة، وذلك بناء على طلب يوجه للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ويعادل معاش المتوفى عنهم فيما يخص الزوج أو مجموع الزوجات 50 في المائة من مبلغ معاش الشيخوخة الذي كان لصاحبه الحق فيه، أو كان بإمكان المنخرط أن يطالب به في تاريخ وفاته.

مواضيع ذات صلة

loading...