بعد الجدل حول المساجد .. وزارة الأوقاف تستعد لبناء 565  مسجدا جديدا

و.م.ع / تيلكيل

بمناسبة يوم المساجد، وتزامنا مع الجدل الذي انطلق من أكادير بسبب برمجة بناء مسجد بـ3 ملايير في منطقة تحتاج مرافق احتماعية، اعتزت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بفتحها في السنة المنتهية، 166 مسجدا جديدا بالمغرب، في وقت يوجد 565 آخرين في طور الدراسة والبحث عن التمويل.

وأفادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في وثيقة عممتها خلال حفل ديني، أمس (الثلاثاء) بالرباط، احتفاء بيوم المساجد، الذي يصادف اليوم السابع الموالي لذكرى المولد النبوي، أن المساجد الـ166 التي فتحت في وجه المصلين برسم العام الجاري، تكلفت ببنائها الوزارة، وعدد من المحسنين والمحسنات.

وصرحت الوزارة كذلك بالمبالغ المالية التي كلفها بناء المساجد وإصلاجها وتسييرها بالمغرب خلال 2017، فأبرزت أن ميزانية الخطة الوطنية للارتقاء بالمساجد،بلغت خلال السنة المشرفة على الانتهاء 765 مليون درهم (76 مليار سنتيم و500 مليون)، 100 مليون درهم منها (10 ملايير سنتيم) خصصت لتسيير المساجد وصيانتها، و665 مليون درهم (66 مليار سنتيم و500 مليون)، خصصت للبناء والإصلاح والتجهيز، وتأهيل المتضرر من المساجد.

إقرأ أيضا: هل المغرب في حاجة إلى المساجد أم المرافق الاجتماعية؟.. آراء المؤيدين والمعارضين

وذكرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن عدد المساجد التي انتهت بها أشغال البناء أو إعادة البناء وفتحت في وجه المصلين بلغ 36 مسجدا بتكلفة 351 مليون درهم، مشيرة إلى أنها واصلت تعزيز البنية التحتية للمنشآت الدينية في البوادي والحواضر، حيث أعطت الانطلاقة لأشغال بناء أو هدم وإعادة بناء أو ترميم 48 مسجدا بكلفة 209 ملايين درهم.

أما بالنسبة إلى تأهيل المساجد المتضررة منذ 2012 فقد تم تأهيل وفتح 891 مسجدا في وجه المصلين، في ما يوجد في طور التأهيل 368 مسجدا بتكلفة قدرها 833 مليون درهم، كما يوجد في طور الدراسات 565 مسجدا، وما زال 864 مسجدا مغلقا يتطلب تأهيلها اعتمادا ماليا قدره 643 مليون درهم.

إقرأ أيضا: هذه حقيقة مسجد "أنزا" الذي يرفضه السكان.. كلفته 3.5 مليار في حي فقير (+فيديو)

وفيما أوضحت الوزارة إنها "تعمل على تعبئة الموارد اللازمة، واستنهاض همم المحسنين لتأهيل" تلك المساجد المغلقة، كشفت الوزارة كذلك، أرقاما تتعلق بجهودها في "العناية ببيوت الله"، فقالت إنها قامت  بتفريش 1954 مسجدا بالزرابي الصناعية،  بمساحة تناهز 500.000 متر مربع وبمبلغ 81 مليون درهم.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...