بعد ترامب.. غواتيمالا تقرر نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس

رئيس غواتيمالا جيمي موراليس رفقة الرئيس الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
وكالات

 أعلن رئيس غواتيمالا جيمي موراليس يوم أمس الأحد، أن بلاده ستنقل سفارتها في اسرائيل إلى القدس، وذلك بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول المدينة المقدسة الذي أثار موجة تنديد واسعة.

وبعد محادثة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، كتب موراليس على صفحته على موقع "فيسبوك" أن "أحد أهم المواضيع كان عودة سفارة غواتيمالا إلى القدس" من تل ابيب.

وقال موراليس "لهذا السبب أعلمكم أنني أصدرت تعليمات إلى وزارة الخارجية لتبدأ التنسيق اللازم لتطبيق ذلك".

وعبر الناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلي ايمانويل نحشون، عن شكره لغاوتيمالا على "هذا القرار المهم". وكتب في تغريدة على تويتر "نبأ رائع وصداقة حقيقية".

وأعلن رئيس غواتيمالا قراره ليلة الميلاد، وبعد ثلاثة أيام على رفض ثلثي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة قرار الرئيس الأمريكي اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وصوتت 128 دولة من من اصل 193 على الابقاء على التوافق الدولي بشأن القدس الذي يؤكد ان وضع المدينة لا يمكن ان يتقرر الا عبر مفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وأيدت ثماني دول فقط الولايات المتحدة خلال التصويت على القرار في الجمعية العامة للامم المتحدة، بينها غواتيمالا وهندوراس اللتان تعتمدان بشكل كبير على التمويل الاميركي لتحسين الامن على اراضيهما.

المصدر: فرانس برس

أخبار أخرى