بعد مقال "تيل كيل عربي".. قرار قضائي بسحب علب سمك الأسقمري من الأسواق

مغلف علب السمك الفاسدة
سعيد أهمان

قرر وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بورزازات، اليوم الاثنين، سحب علب الأسقمري المخصصة للمطاعم المدرسية على الصعيد الوطني، بعد التحقيق القضائي المنجز في قضية 28 ألف علبة  تسلمتها المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بورزازات، خلصت التحاليل المخبرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن تركيز مادة "الهيستامين" مرتفع فيها مقارنة بالمعدل المطلوب، وهي مادة سامة تشكل خطراً على صحة من يستهلكها.

 وأوضح مصدر لـ "تيل كيل عربي"، أن إصدار هذا القرار القضائي تم استنادا لمقتضيات المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وسف يتكلف الأخير بإخطار جميع مديرياته الجهوية لمباشرة الإجراءات، على أن يتم تبليغ قرار السحب للشركة المنتجة بحضور ممثلها القانوني من مدينة آسفي، حيث مقرها الاجتماعي.

اقرأ أيضاً: تحقيق قضائي في 28 ألف علبة سمك فاسدة كانت موجهة لتلاميذ ورزازات

 ورفض حسن الفاضيل رئيس المصلحة البيطرية الإقليمية لورزازات، التابع للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بدرعة تافيلالت، تقديم أي تفاصيل حول الموضوع لموقع "تيل كيل عربي" قائلا: "ليس لدي أي تعليق الملف بيد القضاء".

وتنص مقتضيات القانون رقم 28.07  المتعلق بالسلامة الصحة للمنتجات الغذائية على تتبع المنتجات وسحبها وتجمعيها، كذا الحجز والإيداع والاتلاف، على أن يتكفل المنتج بمصاريف ذلك في كل نقاط التوزيع  بجميع أنحاء المغرب.

وسيعهد لمصالح الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية لأمن آسفي، تنفيذ هذا القرار، مع إنجاز محضر في النازلة، بعد استرجاع وسحب كل الكميات الموزعة من علب الأسقمري في مجموع التراب الوطني، والتي زودت بها عدد من المطاعم المدرسية في ثلاث أكاديميات جهوية للتربية والتكوين بالمغرب.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...