بعد 40 يوما.. طلاب كلية العلوم بأكادير يوقفون الإضراب والإدارة تتعهد بالحل

سعيد أهمان

عاد أكثر من 10 آلاف طالب في بكلية العلوم التابعة لجامعة ابن زهر في أكادير، اليوم الاثنين، لاستئنا ف دروسهم النظرية والتوجيهية بعد مقاطعتهم مدرجات الكلية لأكثر من 40 يوما، فيما وعدت الادارة بتلبية عدد من مطالبهم.

وقال يحيى أيت إيشو، عميد كلية العلوم لأكادير، لموقع "تيل كيل عربي"، إن "الأساتذة باشروا تعويض الحصص الضائعة، بعد قرار مجلس الكلية بدعوة الطلاب للتعقل والعودة للدراسة، بدل تبني خيار المقاطعة".

وتأسف أيت إيشو لما حصل طيلة هاته المدة، مؤكدا أنه "بادر لتنبيه الطلاب لمواصلة خيار المقاطعة والتلويح بسنة بيضاء ليست في صالح أي أحد". وكان الطلاب البالغ مجموعهم أكثر من 12 ألف في كلية العلوم، قد خاضوا وقفات احتجاجية ومسيرتين مشيا على الأقدام في شوارع المدينة، وسط مقاطعة شاملة للدروس منذ 29 يناير الماضي، على خلفية 23 مطلبا، على رأسها إعادة النظر في نقط كارثية حصدوها ولا يستحقونها في تقويمات الدورة الخريفية، بحسب تعبيرهم.

كما اضطر عميد كلية العلوم يحيى أيت إيشو، لعقد اجتماعات مسترسلة مع ممثلي الطلاب، كما عقد اجتماعين مع أعضاء مجلس الكلية للتداول في مطالب الطلاب، تمت تلبية عدد منها، من قبيل منحهم 21 يوما للمراجعة ما بين الدورتين ووضع رزنامة زمنية لمواعيد التقويمات وفتح خزانة الكلية طيلة اليوم، مما اضطر العميد لإستصدار إعلان بموقع الكلية على شبكة النت لإخبار الطلاب بتلبية غالبية ملفهم المطلبي، ودعوتهم للعودة لمدرجات الكلية.

ومن بين مطالب الطلاب حضور الأستاذ المؤطر داخل لجنة مناقشة البحث الجامعي، وإدراج معايير التنقيط في أوراق التقويمات، وإنجاز الأعمال التطبيقية كاملة وغيرها.

مواضيع ذات صلة

loading...