بوعيدة تترأس الدورة السابعة لـ"واد نون" السينمائي

امبارمة بوعيدة كاتبة دولة مكلفة بالصيد البحري في وزارة الفلاحة / ت: ياسين التومي
هيئة التحرير

تستعد مدينة كلميم يوم غد الاثنين لاحتضان فعاليات الدورة السابعة لمهرجان واد نون السينمائي، وذلك في الفترة الممتدة بين 8 و14 يناير الجاري. المهرجان سيحتفي هذه السنة بالسينما التشادية، وتترأسه كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري بوزارة الفلاحة، مباركة بوعيدة.

أعلنت جمعية الشباب المبدع بكلميم في بلاغ لها توصلت "تيل كيل عربي" بنسخة منه، أن الدورة السابعة لمهرجان واد نون السينمائي، سيتم تنظيمها ما بين 8 و14 يناير الجاري، وستتولى رئاسة المهرجان والأفلام السينمائية الروائية القصيرة امباركة بوعيدة، كرئيس شرفي.

كما اختار منظمو هذه الدورة تكريم بعض أيقونات السينما والفن المغربي كالفنانة سعاد صابر، اعترافا بمسارها الفني الطويل ومكانتها عند الجمهور المغربي، والتي سيقدم في حقها الممثل صلاح الدين بنموسى شهادة حول تجربتها ضمن حفل الافتتاح. كما سيتم تكريم الفنان محمد عاطفي الذي سيقدم عنه الكاتب عبدالرحمن الكرومبي شهادة عن مساره الفني.

ومن المنتظر أن يشهد حفل افتتاح المهرجان احتفاء خاصا بالسينما التشادية. حيث اختارت دورته أن تنفتح على العمق الإفريقي، وتمثل لحظة الاحتفاء بهذه السينما محطة أولية للحضور السينمائي الإفريقي في دورات المهرجان القادم، وفق البلاغ ذاته.

ويرى المنظمون أن مهرجان واد نون السينمائي باعتباره حدثا ثقافيا مهما بالمنطقة، يسعى "إلى إتاحة الفرصة  للمخرجين المحترفين والهواة لعرض أعمالهم السينمائية للجمهور، إلى جانب ما يشكله من فرصة لتقوية فرص تقاسم التجارب المختلفة، وتوسيع إمكانات التواصل، والتفاعل بين المخرجين والفاعلين في الحقل السينمائي، وبينهم وبين الجمهور".

ويتبارى في المسابقة الرسمية بالمهرجان خمسة عشرة فيلما من المغرب والعراق ومصر والجزائر وسوريا للظفر بثلاث جوائز للأفلام القصيرة، وهي الجائزة الكبرى للمهرجان، جائزة لجنة التحكيم، وجائزة أفضل موهبة سينمائية صاعدة. وسيترأس لجنة التحكيم السينمائي والمخرج محمد الشريف الطريبق، إلى جانب عضوية كل من الفنانة نورا الصقلي والفنانة سعاد خيي في اللجنة.

كما تعرف الفعاليات تنظيم ندوة تحت محور "السينما والموسيقى: تقاطعات جمالية"، بمشاركة نخبة من النقاد: خليل الدمون، محمد بكريم، ومحمد اشويكة وأحمد سجلماسي. إضافة لورشات التكوين في تقنيات السينما الانفتاح على الفئات الشغوفة بالسينما بكلميم واد نون. وسيؤطر المخرج خالد الزيري ورشة الإخراج السينمائي، فيما يشرف الدكتور ابراهيم الهنائي على ورشة السيناريو، ويقوم الأستاذ ليمام سيفر بتأطير ورشة التصوير.

وإلى جانب العروض السينمائية في الهواء الطلق، ستتم إقامة عروض موسيقية ومنتدى خاص بالمبدعين الشباب، وورشات في الموسيقى والمقاولة الاجتماعية، وفقرة بانوراما، والقافلة السينمائية. كما سيقدم الممثل رشيد الوالي درسا سينمائيا آخر يعرض فيه تجربته السينمائية كممثل ومخرج، فضلا عن مساهمة منتدى الشباب والإبداع في إشرافه على العديد من حلقات نقاش، في أفق التحسيس بدور السينما ووظيفتها المجتمعية.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى