"تأنيث العدول".. وزارة العدل تعلن عن مباراة جديدة وهذا عدد مناصبها

أصبح ممكنا أمام المرأة اجتياز مباريات ولوج مهنة العدول
الشرقي الحرش

بعد قرار الملك محمد السادس القاضي بالسماح للمرأة بولوج خطة العدالة، أعلنت وزارة العدل لأول مرة عن مباراة مفتوحة في وجه الذكور والاناث.

 وزير العدل، محمد أوجار، قال خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب اليوم الإثنين، إن "وزارة العدل والحريات عقدت عددا من الاجتماعات التقنية من أجل تفعيل قرار ولوج المرأة لخطة العدالة، وستعلن عن مباراة جديدة الأسبوع المقبل"، مشيرا إلى أن الوزارة خصصت 800 منصب لهذه المباراة.

محمد أوجار، ذكر أن القوانين المنظمة لخطة العدالة لا تتضمن منع النساء من ولوج المهنة، مشيرا إلى أن الملك محمد السادس اتخذ قراره بعد الاطلاع على رأي المجلس العلمي الأعلى، الذي أجاز ولوجها لهذه المهنة بناء على ما تضمنه الفقه المالكي في هذا الشأن.

وكان الملك محمد السادس قد اتخذ قراراً يوم الاثنين الماضي خلال انعقاد المجلس الوزاري يقضي بالسماح للمرأة بولوج خطة العدالة.

 أوضح البلاغ الذي تلاه عبد الحق المريني، أنه في بداية أشغال هذا المجلس، تناول الملك، موضوع ممارسة المرأة لخطة العدالة (مهنة "عدل"). وذكر بأنه سبق له أن كلف وزير العدل بالانكباب على دراسة هذه المسألة، كما أحال الموضوع على المجلس العلمي الأعلى قصد إبداء رأيه فيه.

وبعد اطلاع الملك على رأي المجلس، لجواز ممارسة المرأة لمهنة "عدل"، بناء على الأحكام الشرعية المتعلقة بالشهادة وأنواعها، والثوابت الدينية للمغرب، وفي مقدمتها قواعد المذهب المالكي، واعتبارا لما وصلت إليه المرأة المغربية من تكوين وتثقيف علمي رفيع، وما أبانت عنه من أهلية وكفاءة واقتدار في توليها لمختلف المناصب السامية.

وبناء على ذلك، كلف الملك، وزير العدل بفتح خطة العدالة أمام المرأة، واتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

مواضيع ذات صلة

loading...