تحت شعار "الحرية لفلسطين".. هاكرز يخترقون "يوتيوب"ويحذفون فيديوهات حققت ملايير المشاهدات

الصورة التي تظهر عند حذف فيديوهات من Youtube بينها فيديو أغنية Despacito
هيئة التحرير

تعرض "يوتيوب" الموقع الأول عالمياً لنشر الفيديوهات، لعملية قرصنة واسعة،  وقام المقرصنون بحذف محتوى الفيديوهات وكتابة عبارة "الحرية لفلسطين".

ولاحظ مستخدمو الموقع، اختفاء مقاطع فيديو تتضمن أغاني عدد كبير من مشاهير الفن، والتي حققت نسب مشاهدة قياسية، من بينها أغنية "ديسباسيتو" التي تجاوزت مؤخراً حاجز الـ5 مليارات مشاهدة، وهي النسبة الأعلى للمشاهدة التي حققها موقع "يوتوب" منذ إنشائه.

وحسب ما نقله موقع "بي بي اس"، فإن أكثر من اثني عشر فنانا آخرين، بما في ذلك أديل، شاكيرا، سيلينا غوميز، دريك وتايلور سويفت، تعرضت مقاطع فيديوهاتهم للقصرنة.

وبعد فيديو أغنية Despacito، ظهرت صورة لمجموعة ترتدي أقنعة وأسلحة. وكان الهاكرز، الذين يطلقون على أنفسهم اسم Prosox و Kuroi's ، قد كتبوا "Free Palestine" (الحرية لفلسطين) تحت الفيديو، حسب "بي بي سي".

وقام القراصنة أيضاً بتغيير محتوى وعناوين عدد من مقاطع الفيديو بعد قرصنتها. ولم تعلق إدارة موقع Youtube إلى حدود اللحظة عن عملية القرصنة التي تعرضت لها حسابات مستخدميها.

في المقابل، نشر حساب على موقع "تويتر" يبدو أنه لأحد المخترقين: "إنه فقط للمتعة، أنا فقط أستخدم النص البرمجي youtube-change-title-video وأكتب اختراق". وأضاف "لا تحكموا عليّ فأنا أحب موقع يوتيوب".

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى