تحذير من وزارة الصحة.. ستة أدوية تهدد أطفالكم بالحساسية وأمراض الجلد

المختار عماري

أصدرت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة، أمرا بإضافة الإشارة إلى أنه ''يمنع منعا كليا على الأطفال أقل من سنتين''، في وصفة ستة أدوية، اعتبرتها المديرية ''خطيرة'' على صحة هؤلاء، لكونها تتسبب في طفح جلدي، وحساسية.

ويتعلق الأمر بأدوية ''ديبريدات''، و''ديجيست''، و''أنديكتان''، إضافة إلى ''سباسميل''، و''تريميدا''، إلى جانب ''تريبيثين''، والتي تحتوي، جميعها، على مادة ''تريميبوثين''، التي تسبب الأعراض المذكورة.

وطلبت المديرية المذكورة من المختبرات أن يكتبوا، مستقبلا، في وصفات الأدوية المذكورة، أن هذه الأخيرة ''ممنوعة منعا كليا'' على الأطفال الصغار أقل من سنتين.

وقال يوسف فلاح، مختص وباحث في السياسة الدوائية، أن الأدوية المذكورة لم يصدر في حقها قرار سحب من السوق، مبرزا أنها لا تسبب، للأطفال البالغين من العمر أقل من سنتين، تباطؤ دقات القلب، واختلالا في عمل الجهاز العصبي، كما راج إعلاميا.

وأضاف فلاح، في تصريح لـ ''تيلكيل عربي''، أن الأدوية المذكورة توجد، في المغرب، على شكل مسحوق للشرب، وبِرْشَامَاتْ (كبسولات) للشرب، إلى جانب محلول للحقن، والذي أوضح فلاح أنه لا يعطى إلا في المستشفيات.

وبين المتحدث، في تصريحه، أن مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة، تواصلت، في هذا الشأن، مع الهيئة الوطنية للصيادلة، والهيئة الوطنية للأطباء، إلى جانب جمعية أطباء الأطفال، ليخبروا بقية المنخرطين في هيئاتهم بالقرار المذكور.

وفي نفس السياق، أفاد فلاح أن الأدوية المذكورة تعالج آلام وتقلصات البطن، إضافة إلى أوجاع الإسهال، والتسممات الغذائية.

وأبرز أن وزارة الصحة، في شخص وزير الصحة، هي من تأمر بسحب الأدوية من السوق، مبينا أن مديرية الأدوية والصيدلة تكتفي، فقط، بتقديم اقتراحات بالسحب، إلى جانب إرشادات.

أخبار أخرى