تداريب عسكرية بمساعدة إسرائيليين بالمغرب.. "تيل كيل عربي" تتبع خيوط القضية - فيديو

الشرقي الحرش

معطيات مثيرة، كشف عنها "المرصد المغربي لمناهضة التطبيع" ومجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين في ندوة صحفية بالرباط، أمس الثلاثاء، بشأن معهد يطلق على نفسه "معهد ألفا الدولي لتدريب حراس الشخصيات"، الذي يتخذ من مدينة مكناس مقرا له. وعرضت الهيئتان فيديوهات وصورا توثق لقيام شخصيات إسرائيلية بتدريب مغاربة على استعمال الأسلحة النارية، من بينها تداريب بمنطقة بومية بإقليم ميدلت.

"تيل كيل عربي" تتبع خيوط القضية وسألت وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان مصطفى الرميد، ومصدر في النيابة العامة.

في السياق، أظهرت فيديوهات عرضت خلال الندوة، إشراف "معهد ألفا الدولي لتدريب حراس الشخصيات" على تداريب مدنيين على استخدام المسدسات في جبال بومية العام الماضي، بالبزة، وبحضور رجل أمن فرنسي اسمه "دوفونسيا"، أحد حراس الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، وحاخام إسرائيلي يدعى "أفيزكار"، الذي يشغل منصب رئيس وحدة التدخل في سجن تل أبيب.

واعتبرت الهيئتان أن المعطيات الخطيرة التي رصدت، تكتسي طابعاً أمنياً خطيراً من شأنه "تهديد أمن الوطن واستقراره".

وكشف عزيز هناوي، الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، أن أعضاء المرصد ومجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، سبق أن وضعوا المعطيات التي في حوزتهم لدى وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان مصطفى الرميد، الذين اجتمع بهم بتكليف من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، مشيرا إلى أنه وعدهم بفتح تحقيق في الموضوع، إلا أنهم لم يتلقوا جوابا رسميا لحد الساعة.

من جهته، قال مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان في اتصال مع "تيل كيل عربي"، "إنه بالفعل تسلم معطيات القضية من أعضاء المرصد ومجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، وأحال الملف على المدير العام للأمن الوطني"، مشيراً إلى أن البحث جار في الموضوع، ولا يمكنه أن يضيف أي شيء آخر، داعيا إلى انتظار نتائج البحث.

من جهة أخرى، كشف مصدر من النيابة العامة لموقع "تيل كيل عربي"، أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تباشر أبحاثا وتحريات معمقة تحت إشراف النيابة العامة المختصة للكشف عن أهداف المعهد المذكور، ورصد ارتباطاته المحتملة بجهات داخلية أو خارجية، والتحقق من مدى ارتباطه بأية مشاريع من شأنها المساس بالأمن والنظام العامين.

وأضاف المصدر ذاته، أن ضباطا في الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، كانوا قد استمعوا للعديد من الناشطين في المعهد، بمن فيهم رئيس المعهد المسمى "ع. إ"، كما قاموا بإجراء عدة عمليات تفتيش بمنطقة أغبالو بضواحي مدينة ميدلت، وذلك في سياق بحثهم عن حقيقة وأهداف البرامج التدريبية التي ينظمها المعهد.

وحاول موقع "تيل كيل عربي" الاتصال برئيس المعهد "ع إ"، الذي يقدم نفسه في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" واحداً من المدافعين عن إسرائيل، كما يزعم أن والدته من أصول يهودية، إلا أن أحد المقربين منه كشف للموقع أنه يرقد في مستشفى مكناس بعد أزمة صحية خطيرة تعرض لها، دون أن يحدد ظروف الإصابة  بهذه الأزمة.

فيديو الندوة الصحافية 

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...