تذكير بـ6 نصائح لمكتب "ONSSA" لضمان جودة لحوم العيد

ينصح المكتب بضرورة ذبح الأضاحي في أماكن نظيفة
تيل كيل عربي

أمام تزايد المخاوف من أضحية العيد، بسبب ما أثير العام الماضي حول فساد لحومها، وظهور لون أخضر عليها، اختار المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية "ONSSA"، اتخاذ عدد من التدابير والإجراءات من بينها ترقيم الأكباش الموجهة للبيع خلال فترة العيد، فضلاً عن القيام بحملات تحسيسية واصدار مطويات تتضمن نصائح حول الحفاظ على أضحية العيد.

"تيل كيل عربي" يعيد نشر نصائح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، يوم عيد الأضحى، لتقريب المغاربة من شروط المكتب الصحية لضمان جودة لحوم الأضاحي.

1 كيف نعتني بأضحية العيد

12 ساعة قبل الذبيحة، ينصح ONSSA بالتوقف عن تعليف الكبش، وتزويده بالماء فقط، لتسهل عملية السلخ وتكون أمعاؤه خاوية، هذه العملية، تضمن عدم تلويث لحومه بالفضلات التي تشكل خطراً على الصحة.

2 أين وكيف تذبح الأضحية

ينصح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، على ضرورة تنظيف مكان الذبح بشكل جيد، وأن يعقم الجزار يديه وهندامه قبل مباشرة عملية الذبح، كذلك، الحرص على أن يكون بطن الكبش غير منتفخ، مع ابعاد صوفته عن اللحم، وعدم القيام بنفخه عن طريق الفم، ومباشرة السلخ بشكل سريع مباشرة بعد الذبح وإخراج "الدوارة" وبعدها "النبولة" أسرع ما أمكن، والحرص على أن يكون المخرج نظيفاً وعدم ترك المصران في جوفه، وتجنب غسل "السكيطة" بالماء، لأن هذه العملية تساهم في تكاثر الميكروبات و"كتخسر" الحولي حسب المكتب.

3 كيف نعرف أن لحوم "حولي" العيد ذات جودة

إذا كان لون لحم "السكيطة" وردياً فذلك علامة على جودتها، بالإضافة إلى عدم وجود انتفاخات صغيرة ولا نقط ظاهرة في الكبد والرئة، ولا طفيليات مثل "بوفرطوطو" في الكبد عندما يتم تشريحه، أو "نقيطات" رماديين في الرية تشبه "حبات البرود"، وينصح المكتب في حال كانت هذه الأعراض قليلة ازالتها دون احداث ثقب في "لكريبات"، أما إذا كانت كثيرة، فيجب إزالة العضو المصاب كاملا، وابعاده عن الأماكن التي تصلها القطط والكلاب.

4 كيف نتخلص من اللحوم و"الفواد" المصابة

يشدد ONSSA على ضرورة التخلص من الأعضاء المصابة بشكل تام، دون رميها بشكل عشوائي، بل وضعها في كيس بلاستيكي خاص بالأزبال، مع احكام اغلاقه ورميه مباشرة في حاوية الأزبال، أما في القرى فيجب ذفنه في حفرة وطمره.

5 "كيفاش" ممكن نحافظوا على جودة اللحوم

ينصح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، بضرورة ترك "السكية" بعد الذبح معلقة في مكان جاف وبارد وبعيداً عن التلوث باش تنشف، في حدود 6 ساعات، أما بالنسبة للحم الذي سوف يستهلك يوم العيد ويوم ثاني عيد، فيجب الحفاظ عليه داخل الثلاجة في درجة حرارة لا توفق 3 درجات، أما اللحم الذي سيترك لثلاثة أيام وأكثر فيجب تخزينه في درجة حرارة لا تزيد عن ناقص 18 الدرجة

6 المحافظة على البيئة

يقترح المكتب في هذا الجانب، ضرورة التخلص من الأعضاء المريضة ورميها مباشرة في حاويات الأزبال بعد احكام اغلاق الأكياس نضعها فيها، مع ضرورة تنظيف مكان الذبيحة، أمام بالنسبة لـ"البطانة" فيجب رشها بـ2 كيلو من الملح كي لا يتعفن الجلد.

ولضمان تطبيق هذه الشروط والنصائح، وضع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، هذا العام، 300 طبيب وتقني بيطري يعملون بنظام المداومة قبل عيد الأضحى وأيام العيد وبعده، للإجابة على استفسارات المواطنين، كما سيعلون على مراقبة الأكباش واللحوم بعد عملية الذبح.

مواضيع ذات صلة

loading...