ترامب: تسجيلات قتل خاشقجي عنيفة ووحشية ومروعة للغاية

وكالات

وصف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تسجيلات جريمة مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، بأنها "عنيفة ووحشية ومروعة للغاية".

جاء ذلك في مقابلة تلفزيونية لترامب، اليوم الأحد، مع برنامج "فوكس نيوز صنداي" على قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، حسب ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

وقال ترامب: "تلقيت إحاطة كاملة حول ذلك (التسجيلات)، وليس لديّ سبب للاستماع إليها، وسألت بعض الناس هل عليّ أن أستمع إليها؟ وقالوا لي إنه لا يتعين عليّ ذلك.. التسجيلات عنيفة ووحشية ومروعة للغاية"، حسب المصدر ذاته.

وردًا على ما إذا كان ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، "كذب عليه فيما يتعلق بمسؤوليته عن هذه الجريمة"، أجاب ترامب: "لا أعرف، ولا أعرف من يعلم حقًا، لكن يوجد الآن أناس كثيرون يقولون إنه لاعلم له بالأمر".

وتابع: " كرر لي (محمد بن سلمان) أكثر من حوالي خمس مرات، كان آخرها قبل بضعة أيام، أنه لا دور له (في مقتل خاشقجي)".

وشدد ترامب على أن السعودية "حليف جيد جدًا للولايات المتحدة".

وتابع: "أريد التمسك بحليف كان جيدًا على كثير من الأصعدة".

غيّر أنه طالب كلً من السعودية وإيران بإيجاد حل للصراع في اليمن.

وأردف: "لحل الصراع في اليمن، حيث يواجه المتمردون المدعومين من إيران القوات المدعومة من السعودية، أريد أن تتوقف السعودية، لكنني أريد أن تتوقف إيران أيضا".

في سياق متصل، قال السيناتور الجمهوري بمجلس الشيوخ الأمريكي، ليندسي غراهام، إنّه لا يصدق قيام 18 شخصًا بقتل وتقطيع جمال خاشقجي، من دون علم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

جاء ذلك في مقابلة تلفزيونية، اليوم الأحد، مع برنامج "ميت ذا بريس"، على قناة "إن بي سي" الأمريكية، حسب ما أوردته "الأناضول".

وأوضح "من المستحيل بالنسبة لي تصديق أن يستقل فريقًا من 15 أو 18 شخصًا، طائرتين إلى تركيا ويقطع شخصًا ينتقد ولي العهد داخل القنصلية من دون علمه (محمد بن سلمان)". وأضاف "مقتل خاشقجي ينتهك جميع قواعد المجتمع المتحضر".

وفي السياق ذاته، أكد السيناتور الأمريكي إلى أنه لا نيه لديه مجددًا للعمل مع محمد بن سلمان.

وأوضح قائلا: "هو (ولي العهد السعودي) غير عقلاني ومشوش، وألحق ضررًا كبيرًا في العلاقة مع واشنطن".

وتابع: "إذا أصبح محمد بن سلمان وجهة وصوت السعودية في العالم، فأعتقد أن المملكة ستمر بوقت صعب للغاية".

وتتزامن تصريحات "غراهام" مع إعلان السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز، الجمعة، عن إعداد مشروع قانون جديد لفرض سلسلة من العقوبات على السعودية بما فيها وقف بيع الأسلحة إلى الرياض وذلك على خلفية مقتل خاشقجي.

والخميس، أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات على 17 سعوديًا على خلفية قتل خاشقجي، بينهم سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي، والقنصل السعودي العام في إسطنبول محمد العتيبي، وماهر مطرب وهو مسؤول سعودي رفيع المستوى متهم بتنسيق عملية القتل.

وتم فرض العقوبات بموجب "قانون ماغنيتسكي"، الذي يخول للإدارة الأمريكية فرض عقوبات على متهمين بانتهاك حقوق الإنسان، تشمل تجميد أصولهم، وحظرهم من دخول الولايات المتحدة.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...