ترامب وكيم مرشحان للفوز بجائزة نوبل للسلام

وكالات

نشرت مجلة "تايم" الأمريكية قائمة المرشحين الأكثر ترجيحاً لنيل جائزة نوبل للسلام.

وتضمنت القائمة كلا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون ورئيس كوريا الجنوبية مون جي إن، ورئيس إقليم كتالونيا السابق، كارلس بوجديمون، والبابا فرنسيس.

ووفقا للمجلة، دخل ترامب  قائمة المرشحين لنيل الجائزة نتيجة للقائه بزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في سنغافورة ومساعيه لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

وجاء ترشيح كيم جونغ أون ومون جاي إن بعدما عقدا سلسلة اجتماعات إيجابية هذا العام انخفضت بفضلها بشكل ملحوظ حدة التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

وكان من بين المرشحين أيضا المدون السعودي والناشط الاجتماعي رائف بدوي، الذي يقضي حكما بالسجن لمدة سبع سنوات في السعودية بتهمة الإساءة للإسلام.

كما تضمنت القائمة، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي، الذي رشح عن عمله في محاولة تحسين ظروف اللاجئين حول العالم، إلى جانب منظمة الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية.

وفقا لما بثته "رويترز"، فإن المحامية البريطانية من أصل لبناني، أمل علم الدين، زوجة الممثل الأمريكي جورج كلوني، مرشحة أيضا لنوبل للسلام، إلى جانب الشاعرة الإيزيدية نادية مراد التي اعتقلها "دواعش" العراق وقتلوا أهلها.

وكان معهد نوبل النرويجي قد أعلن، في شهر فبراير من العام الجاري، أنه تم ترشيح 217 شخصا و112 منظمة للجائزة، ما مجموعه 329 متقدما.

وسيتم الكشف عن جائزة نوبل للسلام في العاصمة النرويجية أوسلو يوم غد الجمعة 5 أكتوبر، وقيمة الجائزة مليون و400 ألف دولار والتي سيتم تقديمها في أوسلو في 10 دجنبر بالتزامن مع ذكرى وفاة الكيميائي السويدي ألفريد نوبل (1833-1896).

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...