تغيير الساعة.. 80% من الأوروبيين ضده وبروكسيل تستعد لإلغائه

تيل كيل عربي

هل يسير المغرب على طريق المفوضية الأوروبية التي تستعد لإلغاء تغيير الساعة في التوقيت؟ في انتظار الحسم في الأمر محليا، يتوقع أن تعمل المفوضية الأوروبية على إلغاء المرور إلى الساعة الخريفية، بعد أن عبر 80 في المائة من الأوروبيين، في استشارة عبر الإنترنت، عن رفضهم لتغيير الساعة. هذا ما أعلنت عنه المفوضية ضمن اهتماماتها للدخول السياسي اليوم الجمعة.

ففي استطلاع شارك فيه4,6  مليون أوروبي، بتعبئتهم لاستمارة المشاركة عبر شبكة الإنترنت، وتعبير الأغلبية الساحقة (80 في المائة) عن رفضهم لتغيير الساعة (في الصيف والخريف).

وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود جونكر، على القناة الألمانية ZDF صباح اليوم الجمعة، "تغيير الساعة سيُلغى"، مضيفا "الناس لايرغبون في الاستمرار في تغيير ساعاتهم".

وتستعد المفوضية الأوروبية للإعلان الرسمي عن نتائج هذه الاستشارة المواطنة الواسعة النطاق حول تغيير الساعة، والتي تم تنظيمها في الفترة ما بين 4 يوليوز و16 غشت، وكان من بين الأسئلة "هل تعانون من الانتقال إلى الساعة الصيفية/الخريفية؟ وهل تقدرون أنه يجب إنهاء هذه التغييرات؟".

وسجلت الصحيفة الفرنسية "لوموند" مفارقة، وهي أن أي دراسة علمية لم تثبت أن تغيير الساعة مضر حقيقة، أو بالعكس، ناجع، من أجل الصحة، واقتصاد الطاقة والسلامة الطرقية.

وأوضحت المفوضية الأوروبية أن "اقتصاد الطاقة المرتبط بتغيير الساعة هامشي"، كما أن عناصر الإثبات حول علاقة الساعة بنقص النوم وارتفاع الحوادث ليست قوية، وهو الشيء نفسه بانسبة للاختلالات الصحية، تقول المفوضية الأوروبية.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...