تفاصيل اتفاقية لضمان التقاعد والتغطية الصحية للفلاحين

توقيع عقد التقاعد لفائدة الفلاحين
أحمد مدياني

7 ملايين من الساكنة النشيطة ومن بينهم الفلاحين، لا يتوفرون على تغطية النظام الإجباري للتقاعد، حسب المسؤولين في الصندوق المهني المغربي للتقاعد "CIMR"، كما لا يتوفرون على التغطية الصحية.

ولتجاوز هذا الوضع، تم اليوم الأربعاء 25 أبريل، على هامش المعرض الدولي للفلاحة في مكناس، توقيع عقدين، الأول يهم نظام "مستقبل الفلاح"، وهو عرض موجه للمزارعين الذي يعملون مع شركة "كوسومار" بشراكة مع الصندوق المغربي المهني للتقاعد، والثاني يهم نظام التغطية الصحية، وقع بين الشركة ذاتها والفيدرالية البيمهنية المغربية للسكر وإحدى شركات التأمين، وهو المشروع الذي يتدارس منذ العام 2010.

"مستقبل الفلاح"

ستكون جهة تادلة، حسب تصريح الرئيس المدير العام لشركة "كوسومار" محمد فكرت لـ"تيل كيل عربي"، المستفيدة الأولى من إدماج المزارعين الذين يعملون مع شركة السكر في عرض التقاعد "مستقبل الفلاح"، وذلك بشراكة مع الصندوق المغربي المهني للتقاعد. ويعد المتحدث ذاته، بتعميم هذه التجربة مستقبلاً ليستفيد منها جميع المزارعين الذين يشتغلون مع الشركة، ومن المرتقب أن تمتد التجربة قريبا إلى جهة دكالة.

الانخراط في "فلاح المستقبل"، حسب CIMR يتم من قبل الشركة لصالح الفلاحين، أما المساهمة الجزافية فسوف تقتطع من الأصل من طرف  الشركة من مدخول الفلاحين المشتركين، وتقوم الشركة بالتصريح بمساهمات المشتركين ويتم دفع المبلغ  بالتردد المتفق عليه عن طريق اقتطاع مباشر من حساب المشترك، وبناء على ذلك، يتم إضافة النقط المناسبة إلى حساب CIMR بمجرد أن يتم استلام المبلغ من قبل المشتركين، يمكن لهؤلاء الحصول على معاشهم ابتداء من 50 سنة ويوقف مساهماته ويتمتع بمعاش دائم.

وتبدأ مساهمات الفلاحين الجزافية السنوية من 2500 درهم وصولاً إلى 10 آلاف درهم، يختارها المنخرط، ويمكن له أن يغير المساهمة سنوياً، دون أن تنزل تحت سقف الحد الأدنى المحدد.

وحدد تقدير المعاش التقاعدي الشهري الإجمالي، حسب مستوى المساهمة السنوي، إذ يصل إذا بلغ سن المتقاعد 65 سنة إلى 13085 درهم شهريا، إذا كانت مساهمته السنوية 10 آلاف درهم وانخرط في سن الثامنة عشر وقبل سن الـ30، وهذا هو الحد الأقصى، أما الحد الأدنى للمعاش التقاعدي الشهري الإجمالي فيبلغ 374 درهم شهرياً إذا انخرط الفلاح بعد سن الـ50 بمساهمة إجمالية قدرها 2500 درهم.

معاش التقاعد الذي سوف يستفيد من الانخراط فيه عدد من الفلاحة، يمكن أن أسرهم بعد وفاتهم، بمن فيهم الأطفال الأيتام حتى يصلوا سن الرشد، والأطفال الأيام من ذوي الاحتياجات الخاصة مدى الحياة.

التغطية الصحية

وإلى جانب التقاعد، وقعت شركة "كوسومار" عقداً ثانياً، يهم التغطية الصحية، لتوسيع قاعدة المستفيدين منها، ويبلغ عدد ملفات المزارعين في هذا الجانب حتى العام 2017، 5439 ملف بجهة تادلة و2290 ملف بجهة دكالة و3100 ملف بجهة ملوية و956 بجهة اللوكوس.

ويتم الانخراط في نظام التغطية الصحية، من قبل الشركة لصالح الفلاحين، أما المساهمة فتكون مقتطعة من الأصل من طرف الشركة من مدخول الفلاحين المشتركين، وبالنسبة للتصريح بالمرض يودع من طرف الفلاح لدى معمل السكر أو المرشد الفلاحي و كذلك في مراكز جمعيات منتجي النباتات السكرية، وأخيراً يتم أداء التعويضات عن طريق شيكات تودع لدى معمل السكر وكذلك في مراكز جمعيات منتجي النباتات السكرية أو عن طريق الأداء المباشر في الحساب البنكي للفلاح.

ويضمن التأمين الصحي الأساسي للفلاحين، سداد التكاليف أو الرعاية المباشرة للمعالجة، الوقاية وإعادة التأهيل الطبي، طبقا للحالة الصحية للمستفيد و تتعلق بالفوائد التالية:

- التطبيقات الطبية العامة و التخصصات الطبية و الجراحية

- الرعاية والتطبيب الخاص بالحمل و الولادة و ما بعدها

- الرعاية والتطبيب المتعلق بالاستشفاء و الجراحة

التحليلات الطبية الحيوية

- الطب إشعاعي و التصوير الطبي

- الاستكشاف الوظيفية الطبية

- الادوية المستحقة السداد

- جيوب و اكياس الدم البشري و مشتقاته

- الاجهزة اللازمة لزراعة الادوات الطبية، و الاجراءات الطبية و الجراحية المختلفة الخاصة بطبيعة المرض او الحوادث و كذا نوع اجهزة الزرع

الاجهزة و للأطراف التعويضية والتقويمية الطبية المؤهلة للتغطية

- النظارات الطبية

- العناية و علاج الفم

- تقويم الأسنان للأطفال

-التأهيل والعلاج الطبيعي و عمليات الترويض

-الأعمال الشبه الطبية

مواضيع ذات صلة

loading...