تفاصيل المشروع الحكومي للتكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية

وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز الرباح
الشرقي الحرش

يصادق المجلس الحكومي في اجتماعه الأسبوعي اليوم الجمعة 16 نونبر الجاري على مشروع مرسوم جديد يتعلق بإحداث وتنظيم معهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بطنجة.

ويهدف مشروع المرسوم إلى تمكين المعهد المذكور الذي أحدث لمواكبة الاستراتجية الوطنية للطاقة من إطار قانوني يحدد تنظيمه وشروط القبول به، وأسلاك التكوين، وكذا المقتضيات المتعلقة بإدارته وتدبيره.

وينص مشروع المرسوم على أن المعهد سيتم تدبير في إطار الشراكة بين القطاع العام والخاص لشركة خاصة. وتناط بالمعهد مهمة المساهمة في تنمية التكوين والبحث والخبرة في ميدان الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.

ويتولى التكوين قبل الإدماج لتحضير وتسليم :دبلوم التخصص المهني، دبلوم التأهيل المهني، ودبلوم التقني المتخصص. كما يقوم بالتكوين التأهيلي للإدماج الذي يهدف إلى تحضير مؤهلات خاصة لفائدة مقاولات قطاع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، وكل تكوين له صلة بقطاع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية لفائدة المعتملين والتقنيين ومستخدمي التأطير الوسطاء، خاصة المشتريات والجودة واللوجيستيك والتدبير والموارد البشرية والتدبير الصناعي، وكذا التجارب في المختبر والمشاركة في أشغال المساعدة التقنية والاستشارة لمقاولات قطاع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.

ويفتح المعهد في وجه التلاميذ ابتداء من حصولهم على السنة السادسة من التعليم الابتدائي فيما يتعلق بدبلوم التخصص المهني، والمترشحون من مستوى أدناه السنة الثالثة إعدادي فيما يخص دبلوم التأهيل المهني، أما سلك التقني المتخصص فيلجه المرشحون الحاصلون على شهادة البكالوريا أو ما يعادلها. ويدير المعهد مدير يتولى إدارة مجموع المصالح، فيما يتم تشغيل التقنيين والتربويين بموجب عقود.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...