تفاصيل مشاريع لتحسين عيش سكان الدار البيضاء.. تهم النظافة والطرق والأمن والنقل

يبحث مجلس مدينة الدار البيضاء عن تأهيل عدد من القطاعات التي تهم الحياة اليومية للمواطنين
تيل كيل عربي

صادق مجلس مدينة الدار البيضاء، قبل قليل، من اليوم الأربعاء، على جدول أعمال الدورة العادية للمدينة، والتي انعقدت على مرحلتين، الأولى يوم 7 فبراير الماضي، والثانية اليوم (14 من نفس الشهر)، وذلك بالأغلبية المطلقة (87 صوتاً)، مقابل معارضة أعضاء المجلس من حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة.

''تيل كيل عربي'' اطلع على جدول أعمال الدورة العادية لمدينة الدار البيضاء، ويشمل عدداً من المشاريع المتعلقة بالمالية والميزانية والتعمير والممتلكات والمرافق، إضافة إلى الاتفاقيات.

مشاريع الصحة والطرق والنظافة والأمن

في ما يخص الجانب المتعلق بالتعمير والممتلكات، صوت المجلس على القرار التنظيمي الجماعي الخاص بالوقاية الصحية والنظافة وحماية البيئة.

وتمت المصادقة كذلك على مشروع الاتفاقية الخاصة بإنجاز وحدات لتثمين النفايات المنزلية بمدينة الدار البيضاء، فضلاً عن الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية انتداب بين جماعة الدار البيضاء وشركة التنمية المحلية "الدار البيضاء للخدمات"، من أجل ممارسة مهام محاربة المضار ونواقل الأمراض بتراب جماعة الدار البيضاء.

كما تم التصويت على القيمة العقارية المحددة من طرف اللجنة الإدارية للتقييم لاقتناء قطعة أرضية ذات الرسم العقاري عدد 193820/12، ومساحتها 2286 مترا مربعا، المشار إليها بالرمز 04 BOبمقاطعة اسباتة، ووضعها رهن إشارة ''ليدك'' من طرف السلطة المفوضة، قصد إنجاز حوض لتجميع المياه الشتوية.

وصودق كذلك على قرارات التخطـيط لحدود الطرق العامة بمقاطعات الدار البيضاء، وعلى تسمية بعض الأزقة والشوارع والساحات والمرافق بجماعة المدينة.

من بين الأمور التي تم المصادقة عليها من قبل مجلس المدينة في الدورة المذكورة، نجد، كذلك، الدراسة والتصويت على القيمة العقارية المحددة من طرف اللجنة الإدارية للتقييم، لتفويت القطعتين المتواجدين بمقاطعة الفداء؛ الأولى ذات الرسم العقارية 34/16471، مساحتها 3690 مترا مربعا، والثانية ذات الرقم الترتيبي181/E، مساحتها 5578 مترا مربعا، لفائدة الملك الخاص للمديرية العامة للأمن الوطني، من أجل بناء مقر جديد للمنطقة الأمنية درب السلطان.

كما درس مجلس مدينة الدار البيضاء وصوت على تخصيص قطعة أرضية من طرف الدولة للملك الخاص، لإحداث تجهيزات عمومية جماعية بمقاطعة الفداء، إلى جانب إلغاء المقرر عدد181/2017، المتعلق بتفويت القطعتين الأرضيتين المتواجدين بمقاطعة المعاريف، ذات الرسم العقاري عدد 12082، ومساحتها 495 مترا مربعا، والثانية ذات الرسم العقاري 12083، ومساحتها 440 مترا مربعا، لفائدة الأملاك المخزنية لإحداث مرافق تابعة لمصالح الأمن.

نجد، أيضا، في الركن الخاص بالتعمير والممتلكات، تفويت القطعتين الأرضيتين المتواجدين بمقاطعة المعاريف، ذات الرسم العقاري عدد 12082، ومساحتها 495 مترا مربعا، والثانية ذات الرسم العقاري 12083، ومساحتها 440 مترا مربعا، لفائدة الأملاك المخزنية، لإحداث مرافق تابعة لمصالح الأمن، فضلا عن تخصيص قطعة أرضية من طرف الدولة للملك الخاص، لإحداث تجهيزات عمومية جماعية بمقاطعة المعاريف.

وأخيراً، التصويت على مشروع ملحق تعديلي لاتفاقية إطار بين جماعة الدار البيضاء وجماعة دار بوعزة، تتعلق بتسوية الوضعية العقارية للمشروع السكني الأمانة، والدراسة والتصويت على وضع رهن إشارة الحرس الملكي للقطعة الأرضية الجماعية ذات الرسم العقاري 6504/د، المتواجدة بزنقة خليل بن الوليد مقاطعة أنفا، إضافة إلى الدراسة والتصويت على تعديل المقرر عدد 95/2015، المتعلق بتفويت أوعية عقارية جماعية لفائدة مرفق مسجد الحسن الثاني.

خط ثالث ورابع للترامواي

وفي الركن المتعلق بالمرافق، صوت المجلس على المخطط المديري للتحول الرقمي، وعلى مشروع اتفاقية انتداب جماعة الدار البيضاء لشركة التنمية المحلية "الدار البيضاء للنقل"، من أجل تدبير المحطة الطرقية لأولاد زيان، إضافةً إلى الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية بين جماعة الدار البيضاء ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، لدعم مركز المقاولات الصغرى التضامنية.

كما تم التصويت على مشروع ملحق تعديل لاتفاقية إطار بين جماعة الدار البيضاء وشركة "الدار البيضاء للخدمات"، من أجل تفعيل نتائج الدراسات المتعلقة بمواكبة تحديث مصالح الإدارة الجماعية للدار البيضاء، ناهيك عن الدراسة والتصويت على مسار خطوط الترامواي الثالث والرابع والحافلات عالية الجودة، وعلى مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة الدار البيضاء والشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجستيكية SNTL، لإحداث منطقة للخدمات الميكانيكية بنفوذ عمالة مقاطعة موالي رشيد.

مشاريع رياضية واجتماعية وثقافية

وتم خلال، دورة فبراير التصويت على مشروع اتفاقية بين جماعة الدار البيضاء و"بريد المغرب"، حول نظام العنونة، وعلى مشروع اتفاقية بين جماعة الدار البيضاء والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، لإحداث وإصلاح وتجهيز فضاءات رياضية، لممارسة كرة القدم بمختلف المقاطعات، إضافةً إلى الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية إطار شراكة بين جماعة الدار البيضاء وجمعية " كير المغرب"، من أجل تقديم الدعم والمساعدة والخبرة في مجال تحسين التعليم الأولي بمختلف المقاطعات.

ودائماً فيما يتعلق بالاتفاقيات، تم التصويت على مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة الدار البيضاء ووزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية المتعلقة بالولوجيات، وعلى مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة الدار البيضاء وجمعية الكولف الملكي أنفا المحمدية، لتدبير نادي الكولف الملكي أنفا المحمدية بمقاطعة أنفا، إلى جانب مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الثقافة والاتصال وجماعة الدار البيضاء، من أجل استغلال البقعة الأرضية الكائنة بشارع الناظور (لارميطاج)، لإنجاز مركز ثقافي متكامل، ومعهد جهوي للموسيقى والفن الكوريغرافي، وأخيراً انتخاب ممثلي المجلس في بعض أجهزة المجلس وبعض الهيئات والمؤسسات.

مواضيع ذات صلة

loading...