تقرير النيابة العامة.. انخفاض في قضايا الإرهاب وأحكام ببراءة متابعين به

هيئة التحرير

كشف تقرير النيابة العامة، برسم سنة 2017، عن انخفاض في عدد القضايا الإرهابية مقارنة مع سنة 2016.

التقرير، أفاد أن عدد المحاضر المسجلة بالنيابة العامة بلغ 161 محضرا تتعلق ب358 مشتبها فيه سنة 2017، في حين قدم سنة 2016 إلى النيابة العامة 410 مشتبها فيه بمقتضى 251 محضرا.

وبلغة الأرقام، فقد تم تقديم 358 شخصا بتهم لها علاقة بالارهاب، قبل أن يتم اتخاذ قرار الحفظ في حق 75 منهم، فيما بلغ عدد المتابعين أو المحالين على التحقيق 256 شخصا، في الوقت الذي لايزال 27 في طور البحث، والحكم بالحبس النافذ على 144 شخصا، مقابل براءة 8 أشخاص، بينما يتواصل التحقيق مع 99 شخصا، و2 في طور المحاكمة ابتدائيا.

من جهة أخرى، اعتبر التقرير أن مجهودات مصالح المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني والفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء ساهمت في التصدي للجريمة الارهابية، فضلا عن جهود القضاة، كما أن التعاون الدولي بشقيه القضائي والأمني ساهم في التصدي للجريمة الارهابية.

وكشف التقرير أنه خلال سنة 2017 تم إصدار 6 أوامر دولية بإلقاء القبض، كما بلغ مجموع الانتدابات القضائية الدولية الصادرة عن النيابة العامة والواردة عليها 113 انتدابا، نفذ منها 89 انتدابا أي بنسبة إنجاز 78,76 في المائة من المجموع الرائج.

يذكر أن النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالرباط، المختصة وطنيا في تتبع قضايا الارهاب ترتبط باتفاق تعاون مع ثلاث نيابات عامة أوروبية داخل ما يسمى باللجنة الرباعية، التي تضم النيابة العامة لدى المحكمة الكبرى بباريس والنيابة العامة لدى المحكمة الوطنية الاسبانية، والنيابة العامة الفدرالية ببلجيكا، التي تجتمع دوريا لتبادل الخبرات وتقاسم المعلومات المفيدة لمكافحة الارهاب وتتبع أنشطة الخلايا الارهابية.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى