ثلاث شركات روسية تدخل على خط مشروع الغاز بالجرف الأصفر

تيل كيل عربي

دخلت ثلاث شركات روسية عملاقة في مجال الغاز والنفط على خط مشروع الجرف الأصفر لبناء محطة غاز بقيمة مالية تصل إلى 4,7 مليار دولار.

رغبة الشركات الروسية الثلاث وهي "غازبروم" و"نوفاتيك" و"ستوري ترانس غاز" في الدخول كشريكة في المشروع المغربي، أكدها وزير الفلاحة الروسي ديمتري باتروشيف، الذي يرأس حاليا اللجنة الحكومية المختلطة الروسية المغربية.

وقال الوزير الروسي، في تصريحات للصحافة الروسية، إن الشركات الروسية الثلاثة أبدت استعدادها للمساهمة في تمويل المشروع الغازي الضخم في منطقة الجرف الأصفر، وأنها على استعداد لتقديم خبرتها كشريك لبناء البنية التحتية للمحطة الغازية المغربية.

ووفق المسؤول الروسي فإن الطرفين (المغربي والروسي) يعكفان حاليا على خلق شركات مختلطة مغربية روسية متخصصة في مجال الطاقة والهندسة الميكانيكية والتجهيزات الكهربائية.

ومن المرتقب أن تبدأ الأشغال المحطة الغازية في منطقة الجرف الأصفر، بداية 2019، ما سيسمح بتخزين ما يفوق 10 مليارات متر مكعب من الغاز المسال.

وتتجسد ضخامة المشروع الغازي الجديد في الغلاف المالي المرصود له، والذي حدد في 4,7 مليار دولار.
كما سيرافق بناء هذه المحطة الغازية الضخمة مشروع لنقل الغاز المسال عبر إنشاء شبكة أنابيب عملاقة لنقل الغاز المسال إلى مختلف الجهات المغربية.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...