حفل "ياني" ودور سينما وأوبرا.. هذه خطة السعودية للانفتاح لسنة 2030

من حفل الأوبرا
هيئة التحرير

بدأت تشهد المملكة العربية السعودية، منذ بداية 2018، انفتاحا فنيا، إذ وصف البعض هذا العام بعام الفنون، بكل أشكالها وأصنافها في السعودية.

ووضعت السعودية خطة ستمتد ما بين 2018 و2030، لكي تصبح أكثر انفتاحا، وتلحق بقطار الفنون الذي تأخرت عنه لعدة سنوات.

وكانت إذاعة حفلة كاملة للفنانة المصرية الراحلة أم كلثوم على القناة الثقافية في 3 أكتوبر 2017، لأول مرة في تاريخ السعودية، بداية هذا التحول الذي تشهده المملكة.

واستمر بث هذه الحفلة الغنائية المذكورة، على القناة التي تديرها الدولة، لمدة 45 دقيقة، مما أثار مناصري التعصب وتنديدهم الشديد على مواقع التواصل الاجتماعي.

وستشهد مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، لأول مرة، إقامة حفل للمغني المصري تامر حسني، وذلك في نهاية مارس المقبل، بحيث نشر الفنان صورة على حسابه في إنستغرام، وعلق عليها قائلا "استنوني إن شاء الله 30 مارس في أول حفل لي بالمملكة العربية السعودية… الحفل في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بجدة". كما ينتظر أن تحتضن السعودية، أيضا، خلال الثلاثة أشهر المقبلة حفلتين غنائيتين للمغنيين المصريين عمرو دياب ومحمد حماقي.

وسمحت السعودية بإقامة حفلتين غنائيتين للمغنيتين ماجدة الرومي وهبة طواجي، لكن بشرط أن تحضرهما النساء فقط. حفل الرومي تم تأجيله، بحيث أعلن مكتب المطربة اللبنانية، يوم الثلاثاء 26 دجنبر 2017، عن القرار المذكور، بعد أن كان مقررا إقامة الحمل يوم الخميس 28 دجنبر المنصرم، بجامعة الأميرة نورة في الرياض.

أما حفل طواجي فقد أقيم، وذلك يوم 6 دجنبر المنصرم، على خشبة مسرح الملك فهد الثقافي في الرياض.

وفي هذا الإطار، وصل الموسيقار العالمي ياني إلى مطار الملك عبد العزيز بجدة صباح الثلاثاء 28 نونبر 2017، وقام بإحياء 4 حفلات في السعودية، وذلك يومي 30 نونبر و1 دجنبر 2017 فى جدة، وحفلين بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات يومي 3 و4 دجنبر المنصرم.

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد صرح، في منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار"، الذي عقد في الرياض مؤخرا، أن السعودية ستعود إلى الإسلام المنفتح على الأديان والتقاليد والشعوب.

وفي 7 ماي 2016، أنشئت السعودية "الهيئة العامة للترفيه"، برئاسة أحمد بن عقيل الخطيب، وذلك بأمر ملكي لإنشاء "هيئة عامة للترفيه، تختص بكل ما يتعلق بنشاط الترفيه، ويكون لها مجلس إدارة يُعين رئيسه بأمر ملكي". وتهدف هذه الهيئة إلى الوصول إلى 50 ألف فعالية سنة 2030.

وفي هذا السياق، قامت السعودية، كذلك، بمنح تراخيص في 2018، لإنشاء دور سينما لأول مرة في تاريخ السعودية، وسمحت بتصوير الأفلام العالمية على الأراضي السعودية، بحيث ستقوم لينزي لوهان، وهي ممثلة ومغنية بوب أمريكية، بخوض تجربة سينمائية لتصوير فيلم Frame في الرياض.

السعودية سمحت، أيضا، ببناء أول دار أوبرا على أراضيها، وبإقامة أول مهرجان للجاز، الذي استضافته السعودية أيام 22 و23 و24 فبراير 2018، وقالت عنه هيئة الترفيه السعودية إنه "يحتفل بثقافة موسيقى الجاز، التي نشأت في بداية القرن العشرين، والتي ألهمت مدارس فنية أخرى، سمعية وبصرية".

مواضيع ذات صلة

loading...