حكاية تتويج مخترعين مغاربة من قلب كوريا بفضل "داست أوت"

عبد الرحيم سموكني

عاد المغاربة لينتزعوا الجوائز في معارض الابتكار، فبعد محطات في اسطنبول وموسكو قبل عامين، جاء الدور هذه المرة على غوانغجو الكورية، التي تمكن فيها المغاربة من الفوز بالميدالية الذهبية ولقب الجائزة الكبرى للابتكار، فكيف ذلك؟

 

تتويج وسط 680 شركة من العالم

لم تكن نسخة 2018 من ملتقى بيكسبو عرفت سهلة خاصة مع مشاركة أكثر من 70000 زائر، 680 شركة قادمة من أكثر 70 دولة من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، كندا وروسيا.

يقول حفيظ كريكر، أحد أبرز المخترعين المغاربة والأكثر تتويجا في الخمس سنوات الأخيرة، إن ملتقى "بيكسبو" الدولي يعد اليوم منصة لإبراز آخر المستجدات التكنولوجية في مجال الطاقات الكهربائية والطاقات المتجددة، والذي ينظم سنويا من طرف العملاق الكوري كيبكو (KIPCO). هذا الأخير يطمح لجعل ملتقى بيكسبو, موعدا سنويا للتواصل بين المستثمرين ورجال الأعمال من جهة و الشركات الناشئة وحاملي المشاريع في مجال الطاقات المتجددة و الإلكترونيك من جهة أخرى.

يشرح كريكر أن المشاركة المغربية جاءت من خلال القطب المغربي للصناعات الإلكترونية، وهي منظومة صناعية، مهمتها دعم وتطوير الابتكارات داخل النسيج الصناعي المغربي من خلال مشاريع تشاركية.

 

 "داست أوت" المغربي يبهر الكوريين

يعتبر مشروع "داست أوت" الذي حقق هذا الإنجاز العالمي نموذجا حيا لهذه المشاريع، حيث يعتبر ثمرة مجهود مجموعة من الشركات المغربية المتكاملة كل حسب مجال تخصصها. الفاعل الرئيسي في هذا المشروع هي الشركة المغربية بيليوتي المتخصصة في تطوير حلول رقمية ترتكز أساسا على أنترنيت الأشياء في مجال الصناعات 4.0، الطاقات المتجددة والمدن الذكية.

يعتبر اختراع "داست أوت"، الذي نال اهتمام كل فعاليات هذا الملتقى حلا تكنولوجيا فعالا لمشاكل تلوث المنشئات الطاقية والشمسية خاصة. ويساعد هذا الجهاز العاملين بمجال الطاقة على اتخاذ القرارات المناسبة، من أجل ترشيد عمليات الصيانة وتنظيف هذه المنشآت حيث يتوافق مع العديد من الأنظمة الطاقية كالألواح الشمسية والألواح الكهروحرارية. ,ويعتمد اختراع الداست أوت على الذكاء الصناعي، النانو مجسات وأنظمة أنترنيت الأشياء.

 

بالنسبة لحفيظ كرﯾكر، مدير المشروع التشاركي "داست أوت"، الذي دافع على هذا الابتكار أمام لجنة تحمل أسماء وازنة في عالم التكنولوجيا والطاقات المتجددة، فإن هذا التتويج يعتبر اعترافا كبيرا بالتكنولوجيا المغربية قد تم تقديمه من طرف كيم جونغ الرئيس المدير العام لمجموعة كيبكو. وعلاوة على ذلك، تمكن هذا المشروع المغربي من إحراز الجائزة الكبرى لأفضل اختراع ضمن فعاليات "بيكسبو " 2018 والمقدمة من طرف علي رضى راجيستار رئيس إفيا (IFIA) الفيديرالية الدولية للمخترعين.

يشار  إلى القطب المغربي لصناعات الالكترونيك، الميكاترونيك والميكانيك (CE3M) يحرز الميدالية الذهبية ولقب الجائزة الكبرى للابتكار ضمن فعاليات ملتقى بيتكرام الدولي لتكنولوجيا الطاقات الكهربائية (BIXPO) الذي نظم بمدينة غوانغجو بكوريا الجنوبية من فاتح نونبر إلى الثالث منه الشهر 2018.

 

 

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...