خبر سار للمعاقين.. أول مباراة موحدة للتوظيف ستنظم قبل نهاية العام الجاري

الحقاوي أثناء منعها من دخول الوزارة في احتجاجات سابقة
الشرقي الحرش

جددت بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية التأكيد على التزام الحكومة بتنظيم مباراة موحدة خاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة.

وقالت بسيمة الحقاوي خلال يوم دراسي نظم اليوم الثلاثاء بالرباط تحت عنوان "تقييم حصيلة أجرأة خدمات صندوق التماسك الاجتماعي في مجال الإعاقة " إن أهم خبر يمكن أن يزف للأشخاص في وضعية إعاقة هاته الأيام هو عزم الحكومة تنظيم أول مباراة خاصة لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، تفعيلا لاحتساب نظام الحصيص، وتحقيق نسبة 7 في المائة للأشخاص في وضعية إعاقة، قبل نهاية هذه السنة".

من جهة أخرى، كشفت الحقاوي أن وزارتها بصدد اطلاق دراسة بشأن نظام الدعم الاجتماعي للأشخاص في وضعية إعاقة، كما تعمل على معيرة لغة الإشارة، من أجل توفير لغة إشارة مغربية تيسر التواصل والتعليم وتضمن الهوية اللغوية للأشخاص الصم. الوزيرة، كشفت أيضا أن الوزارة تعمل حاليا مع باقي الشركاء ، على وضع أول نظام وطني لتقييم الإعاقة، وهو موضوع دارسة لتأسيس منح بطاقة شخص في وضعية إعاقة على قاعدة مرجعية معيارية، تحدد فيها نوعية إعاقة كل شخص ودرجة حدتها، تطبيقا للمادة 23 من القانون الإطار 97.13 المتعلق بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها.

وفي مجال تشجيع الاندماج المهني والمشاريع المدرة للدخل، كشفت الحقاوي صندوق التماسك الاجتماعي في مجال الإعاقة عمل منذ نونبر 2015 إلى حدود أكتوبر 2018 على أزيد من 1013 مشروع، بقيمة مالية وصلت 42 مليون درهم.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...