خط سككي جديد يربط بين تمارة وتامسنا

الشرقي الحرش

أعلن عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة استعداد مجلس الجهة للمساهمة في إنجاز خط سككي جديد يربط بين مدينة تمارة وتامسنا.

وكشف رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، الذي كان يتحدث اليوم الجمعة في الدورة السادسة لمهرجان تامسنا، تحت شعار"الأجندة الحضرية الجديدة…المدن الجديدة والتنمية الجهوية"، الذي تنظمه جمعية مهرجان تامسنا عن عقد سلسلة من الاجتماعات مع المكتب الوطني للسكك الحديدية ومكتب للدراسات لمدارسة سبل تعزيز شبكة النقل السككي بالجهة في إطار مخطط جهوي لربط مكونات المجالات.

وأوضح السكال أن مجلس الجهة حريص على إنجاز خط سككي يربط بين تمارة وتامسنا، معلنا استعداده للمساهمة المالية في إنجازه.

من جهة أخرى، أكد سكال أن الجهة تساهم في عدد من المشاريع التي تهدف إلى تعزيز التنقل بالجهة، منها مساهمة مجلس الجهة ب100 مليون درهم لتجديد أسطول الحافلات، وتخصيصه 200 مليون درهم للمساهمة في إنجاز مشروع تمديد خط الطرامواي في اتجاه مدينة تمارة وجماعة سيدي أبي القنادل.

وتابع عبد الصمد سكال، تعداد المجهودات التي يبذلها مجلس الجهة في مختلف القطاعات الثقافية والصحية والرياضية من أجل تعزيز الربط بين مكونات المجال، ومنها مدينة تامسنا في أفق أن تصبح قطبا حضريا.

وأوضح سكال أن التجمعات الحضرية الكبرى تتشكل من وحدات متعددة، مشيرا إلى أنها "للقيام بوظيفتها يشترط أن تتوفر على الحد الأدنى من الاندماج والاستدامة والوظائف اللازمة حيث تستطيع توفير السكن بمفهومه الشامل والشغل والترفيه لسكانها"، معتبرا أن ذلك يحتاج إلى مجهود كبير، خاصة أن المدن الجديدة لازالت تطرح تحديات على المستوى العالمي، نتيجة التحولات الديمغرافية والسكانية المتسارعة.

مواضيع ذات صلة