دعم ملف "موروكو 2026 " ضمن أجندة القمة العربية بالسعودية

المغرب في حاجة إلى دعم الدول العربية لمواجهة الملف الثلاثي المريكي
صفاء بنعوشي

انطلقت، صباح اليوم الأحد، بالسعودية أشغال القمة العربية السنوية، والتي ستناقش مجموعة من القضايا العالقة بالوطن العربي، سواء ذات الطابع السياسي أو الاجتماعي والاقتصادي وحتى الرياضي.

وحسب تقرير لقناة "فرانس24"، فإن جدول أعمال القمة العربية الذي يضم 18 بندا، سيعرف مناقشة الطلب الذي تقدم به المغرب للاستفادة من دعم الدول العربية، لطلب ترشح المملكة لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026، وذلك قبل أقل من شهرين على مرحلة التصويت على الملفين المتنافسين.

وكانت تقارير إعلامية قد أوضحت قبل 4 أيام على انعقاد القمة العربية، أن المسؤولين المغاربة تقدموا بطلب رسمي للجنة التحضيرية التي تضم وزراء الخارجية العرب، من أجل إدراج دعم "موروكو 2026"، ضمن الملفات المستجدة، خصوصاً وأن المنافسة مع الثلاثي الأمريكي (كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، المكسيك) لن تكون بالسهلة.

وتم إدراج ملف المغرب المونديالي في بند أطلق عليه اسم "ما يستجد من أعمال"،  مع عدد من الملفات التي سيناقشها العرب في قمتهم، أبرزها القضية الفلسطينية وتطورات الأوضاع بسوريا،  وإتخاد قرارات حازمة بشأن اليمن.

اقرأ أيضاً: روبرتو كارلوس يلتحق بسفراء ملف "موروكو 2026"

ويأتي طلب المغرب، بعد تصريحات تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة في السعودية، ما وآثارته من ضجة كبيرة  بالأوساط الرياضية خلال الفترة الأخيرة، بعد تلميحه في مناسبات عديدة إلى دعم مسؤولي بلده للملف الأمريكي، في سباق الظفر بتنظيم التظاهرة الكروية الأضخم في العالم بعد ثماني سنوات.

تجدر الإشارة، إلى أن سفراء الكرة الوطنية  يواصلون رحلاتهم الترويجية لـ "موروكو2026" في جميع الدول، من أجل لقاء رؤساء الاتحادات القارية والكشف عن تفاصيل الملف الذي لن يمثلا بلداً واحدا كما أكد رئيس جامعة الكرة، فوزي لقجع، بل سيكون الوجه المشرف للقارة السمراء بأكملها، هاته الأخيرة حظيت باستضافة كأس العالم لمرة واحدة في تاريخها (نسخة 2010، جنوب إفريقيا).

مواضيع ذات صلة