دفاع الضحايا يطالب بعرض فيديوهات بوعشرين على خبراء الدرك الملكي

مؤسس جريدة "أخبار اليوم" توفيق بوعشرين
تيل كيل عربي

تواصل غرفة الجنايات الابتدائية اليوم الخميس  12 ابريل الاستماع إلى الطلبات والدفوعات الشكلية في ملف توفيق بوعشرين، مدير أخبار اليوم واليوم 24.

وخلقت مسألة انتصاب المحامي إسحاق شارية عن المصرحة امال هواري، إحدى الضحايا المفترضات، كمطالبة بالحق المدني، جدلا واسعا أدى إلى تلاسن بين المحامين انسحبت معه الهيئة القضائية لأزيد من نصف ساعة قبل أن تتواصل الجلسة من جديد.

فبعد ان تدخل المحامي إسحاق شارية، دفاع المصرحة هواري، مطالبا المحكمة، في إطار التقدم بالدفوع الاولية، ان تقضي باتلاف أشرطة الفيديو والصور الخاصة بموكلته، اوضح المحامي في مرافعته قائلا "يجب إتلاف الصور والفيديوهات المتعلقة بموكلتي أمال الهواري، لكونها أخذت بطريقة غير قانونية"، عارجا في حديثه على البلاغ الذي أصدرته المديرية العامة للأمن الوطني، بخصوص تدوينة للهواري على الفيسبوك، معتبرا أن هذا البلاغ "ترهيب لموكلته".

وتناول الكلمة المحامي محمد الحسني كروط، عن المطالبات بالحق المدني، منبها المحكمة إلى الوضع "الشاذ" لتنصب شارية في هذا الملف، كونه ينتصب كمطالب بالحق المدني ضد من...؟ طارحا العديد من الأسئلة التي وصفها شارية ب "الأسئلة البوليسية"، ما خلق شنآنا حادا وتلاسنا بين الدفاع، انهته المحكمة بانسحابها.

وبعد الاستراحة،  اختار المحامي طارق زهير، دفاع الطرف المدني، ان يستدل بعبارة للممثل المصري عادل إمام في إحدى مسرحياته قائلا "انت معانا ولا معاهم" تعبيرا منه على الوضع "الشاذ" لزميله شارية في الملف، ما خلق موجة من الضحك بين الحضور في قاعة الجلسات رقم 7.

وفي الإطار نفسه، تناول المحامي لحبيب حجي، دفاع الضحايا الكلمة، قائلا إن وضعية زميله شارية لم يسبق له أن رأها ولا توجد في القانون الجنائي ولا المسطرة الجنائية المغربية، ملتمسا من المحكمة ان تحدد موقفها وتصدر قرارا في هذه النازلة، هل المحامي شارية منتصب طرفا مدنيا ضد المتهم أم ضد باقي الضحايا ام ضد النيابة العامة، ام انه ينتصب دفاعا عن المتهم.

وبخصوص استدعاء ضباط الفرقة الوطنية للشرطة القضائية حول أشرطة الفيديو، قال حجي إنه يلتمس رفض واستبعاد هذا الطلب واحالة هذه الأشرطة على الخبرة لدى المختبر التقني التابع للدرك الملكي لأن به تقنيون متخصصون لكشف صحتها من فبركتها او التلاعب فيها.

ووسط صمت المحامي شارية، اخذ الكلمة ممثل الحق العام الذي التمس بدوره من المحامي شاريه بصفته دفاع ان يحدد موقفه وانابته ضد من، حتى تعرف النيابة العامة كيف تقدم ملتمساتها واجاباتها بخصوص ما تقدم به.

وفيما يتعلق بطلبات ودفوعات دفاع بوعشرين التمس الوكيل العام أن يتقدم دفاع بوعشرين بدفوعاته كاملة ودفعة واحدة كما ينص القانون على ذلك، كاشفا أنه سجل من الطلبات والدفوعات المقدمة في جلسة اليوم 20 صفحة ويريد ان يعقب عليها جملة واحدة وليس بشكل متقطع.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...