رئيس الحكومة الإسبانية بالمغرب غدا الاثنين.. وهذا ما ينتظر القيام به

تيل كيل عربي

يقوم رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز بأول زيارة رسمية له للمغرب، يوم غد الاثنين 19 نونبر، منذ وصوله إلى الحكم في شهر يونيو الماضي.

وينتظر سانشيز، الذي سيكون مرفوقا بوزير داخليته فرناندو غراندي مارلاسكا، أن يستقبله الملك محمد السادس فضلا عن استقباله طبعا من طرف نظيره سعد الدين العثماني.

وكان سانشيز قد صرح قبل يومين بغواتيمالا: "سأنتقل إلى المغرب، يوم الاثنين في إطار زيارة عمل. سأجتمع برئيس الحكومة المغربي، وطلبت أيضا لقاء مع ملك المغرب". وأضاف رئيس الحكومة الإسباني "المغرب بلد أساسي بالنسبة إلينا، خصوصا في ما يتعلق بالمسائل المرتبطة بالأمن والهجرة والتعاون الاقتصادي. الاجتماع الذي سيتم يوم الاثنين سيكون مهما، وهذه هي المواضيع التي سنناقشها منطقيا".

وأوضحت صحيفة "إل موندو" الإسبانية أن الزيارة كانت منتظرة منذ خمسة أشهر، لكن تم تأجيلها عدة مرات "لأن ملك المغرب محمد السادس لم يضمن لسانشيز استقباله. وهذه المرة لم يتم الأمر أيضا لكن 'مونكلوا' (قصر رئاسة الحكومة) قرر عدم تأخير هذه الزيارة إلى بلد يحظى بالأولوية المطلقة من طرف السياسة الخارجية الإسبانية".

وحسب وكالة الأنباء الإسبانية، ينتظر أن يشكر رئيس الحكومة الإسبانية محمد السادس والعثماني من أجل جهود المملكة في محاربة الهجرة السرية. وسيبلغ المملكة أيضا أن إسبانيا ستبقى حليفة لها، خصوصا على مستوى الاتحاد الأوروبي، تفيد الوكالة.

وينتظر أن يعود سانشيز إلى المغرب لحضور مؤتمر الأمم المتحدة حول الهجرة الذي سيتم تنظيمه يومي 10 و11 دجنبر المقبل بمراكش.

أخبار أخرى