رحيل المغربي زياش عن أياكس..القصة الكاملة على لسان المدير التنفيذي للنادي

لاعب المنتخث المغربي حكيم زياش
صفاء بنعوشي

تصدر الرحيل المرتقب للدولي المغربي حكيم زياش، لاعب أياكس أمستردام، عناوين أبرز الصحف الهولندية، وذلك بعد موسمين استطاع خلالهما حصد أبرز الجوائز الفردية، وتحقيق أرقام إيجابية في مسيرته الاحترافية.

وتضاربت الأخبار عن أسباب تشبث زياش بمغادرة أياكس، إذ سبق للاعب الحديث عن توثر علاقته بالجماهير الهولندية بسبب اختياره الدفاع عن ألوان قميص المغرب، في حين قالت تقارير إعلامية إن الأنصار غير راضين على أداء متوسط الميدان.

وحسب إدوين فان دير صار، المدير التنفيذي لأياكس أمستردام، فإن المسؤولين حاولوا في مناسبات عديدة إنهاء الخلاف بين اللاعب والجماهير الغاضبة، والتي في مناسبات عدة أطلقت صافرات الاستهجان ضد زياش.

وأوضح دير صار في تصريحات إعلامية، لصحيفة "بريمور"، أن مشاكل لاعب الأسود خلال الموسمين الأخيرين كانت مع الجماهير، التي لم تتقبل أسلوب حكيم زياش، كما انتقدت فنياته التي يستعملها في غير محلها، وفي لقاءات مصيرية، بدلاً من مساندة الخط الهجومي.

وشدد المتحدث ذاته: " رحيل زياش خسارة لنا بالتأكيد، وفي الوقت ذاته نحترم قراره ونتفهمه، إنه لاعب أعطى الكثير لأياكس في مدة موسمين فقط، ووقف أمام الانتقادات قويا كما عاهدناه".

وأشار المدير التنفيذي إلى أن جانب من الأنصار  يساندون اللاعب المغربي، لكن لوقف الخلاف الذي امتد لمباريات قررنا التدخل والآن نحن مع أي قرار سيتخذه اللاعب، وسننتظر العروض التي ستصلنا بخصوصه.

اللاعب المغربي بدوره شرح في حوار مطول  سابق مع "بي ان سبورت"، الأسباب التي دفعته لطلب تغيير الأجواء، مؤكدا بأنه  أجل مناقشة أي عرض حالياً، لأن تفكيره منصب على المشاركة مع الأسود بنهائيات كأس العالم، روسيا 2018.

 وعن مستقبله في الدوري  قال: "تبقت لنا مباراة واحدة بالدوري الهولندي، ولقد أجلت كل شيء إلى ما بعد المونديال، فلا أريد لقرار انتقالي من صفوف أياكس أن يشوش على تفكيري بالوقت الحالي".

وأردف اللاعب في الحوار ذاته:" ليس لدي أي فكرة عن وجهتي المقبلة أو الدوري الذي سأكون جزءاً منه مستقبلاً، ما يهمني هو أن أكون ضمن مجموعة قوية وتعتمد على النسق الهجومي بدرجة أولى،  هذا هو تصوري لمستقبلي".

للإشارة، فيتجه هيرفي رونار، مدرب المنتخب الوطني المغربي إلى الكشف عن قائمة الأسود الأولية المدعوة للمشاركة بالمونديال منتصف شهر ماي الجاري، بعد أن ألزمت "الفيفا" جميع المشاركين بالبطولة الكروية تقديم اللوائح الموسعة في تاريخ أقصاه 14 ماي.

أخبار أخرى