رخصة السياقة.. بوليف: مئات المغاربة لن يجتازوا الامتحانات بسبب مدارس التعليم

ابتداء من فاتح يناير 2020 رخصة السياقة بحلة جديدة
هيئة التحرير

في اليوم الأول من انطلاق المعايير الجديدة، التي فرضتها الحكومة على مدارس تعليم السياقة، كشف كاتب الدولة المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف، أنه تم افتتاح النظام المعلوماتي لأخذ مواعيد امتحانات تعليم السياقة، وتابع أن "بعض مئات مدارس التعليم لم تقدم بعد معطياتها"، ما يعني حسب المعايير الجديدة، أن المئات من المغاربة لن يستطيعوا اجتياز امتحان الحصول على رخصة السياقة.

وأوضح بوليف كذلك، صباح اليوم الاثنين، على صفحته الخاصة في "فيسبوك"، أن "بعض المدارس قدمت نفس أسماء المدربين"، وبناء على ذلك، حسب المصدر ذاته، "لا يمكن لهاته المدارس أخذ مواعيد، وعليها عاجلا الاتصال بمصالح كاتبة الدولة الإقليمية لتسوية وضعيتها".

"تيل كيل عربي"، اتصل بكاتب الدولة بوليف للحصول على مزيد من المعطيات حول الموضوع، وقال في تصريح للموقع، إنهم "أجلوا أكثر من مرة تفعيل النظام المعلوماتي للتسجيل، لكن لا يمكن الاستمرار على هذا الوضع، لأن غايته الرفع من جودة التكوين".

وأضاف المتحدث ذاته، أن عدداً من مدارس تعليم السياقة، تقدمت بأسماء مدربين سبق وأدرجتهم مدرسة أخرى في النظام المعلوماتي، وهذا الأمر لم يعد مسوحاً به اليوم، لأن كل مدرسة يجب أن تتوفر على مدربين خاصين بها، يوازي عددهم عدد السيارات الموجهة للتدريب.

وتابع بوليف، أن مصالح كتابة لدولة الإقليمية، تلقت اتصالات اليوم من طرف عدد من مدراس تعليم السياقة، وقدم هؤلاء تبريرات مختلفة حول تأخرهم في اعتماد المعايير الجديدة، كما قدوا وعوداً بتسوية وضعيتهم في القريب العاجل.

وقال بوليف، إن "مصالح كتابة الدولة الإقليمية، اشتغلت ساعات طوال ويومي السبت والأحد لرفع هذا التحدي والالتزام بالموعد".، في إشارة إلى احترام موعد اطلاق النظام المعلوماتي لتلقي مواعيد اجتياز امتحانات الحصول على رخصة السياقة.

اقرأ أيضاً: رخصة السياقة.. وزارة بوليف تُفعل الشروط الجديدة 

في السياق، سبق ودعت كتابة الدولة المكلفة بالنقل مؤسسات تعليم السياقة إلى التوجه إلى مصالح النقل الطرقي التابعة للمديريات الجهوية والإقليمية للوزارة قبل 20 يناير 2018، لإيداع ملفات المدربين المرخصين العاملين لديها والمركبات التي يتم استغلالها، بهدف تحيين المعطيات المتعلقة بهذه المؤسسات، كذا الإدلاء باسم المستخدم الذي تستعمله في نظام أخذ المواعيد.

وعن تفاصيل المعايير الجديدة، سبق وأعلنت كتابة الدولة المكلفة بالنقل، في بلاغ سابق، أنه تم تحديد العدد الأقصى من المرشحين للصنف "ب" لكل مؤسسة في 10 شهريا بالنسبة لكل مدرب ومركبة تتوفر عليهما المؤسسة؛ مع احتساب أجل 45 يوما لاجتياز الامتحان ابتداء من تاريخ التسجيل في النظام المعلوماتي لأخذ المواعيد.

وأبرز المصدر ذاته، أنه يمكن ابتداء من تاريخ فتح النظام (اليوم الاثنين 22 يناير)، للمؤسسات الاستفادة من العدد الأقصى من المرشحين لاجتياز الامتحان الخاص بشهر دجنبر 2017، بالإضافة إلى أشهر يناير وفبراير ومارس من هذه السنة (أي مجموع 40 مرشحا لكل مدرب ومركبة)، وبرمجتهم قبل 31 مارس 2018.

اقرأ أيضاً: رخصة السياقة.. بوليف يطرح اجراء استثنائيا لمن وضع ملفه قبل 1 دجنبر

وأوضح أن تاريخ اجتياز الامتحان غير مرتبط بالعدد الأقصى من المرشحين لكل مؤسسة (الكوطا)، حيث يمكن للمؤسسات أخذ المواعيد في التاريخ الذي يناسبها من السنة، ابتداء من فاتح فبراير 2018.

بالإضافة إلى شروط التسجيل الجديدة لاجتياز الامتحانات، شرعت كتابة الدولة في تطبيق معدل النجاح 34/40، بالنسبة للامتحان النظري للحصول على رخصة السياقة "ب"، و40/46 بالنسبة للرخص الأخرى، ابتداء من فاتح فبراير 2018.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...