رسمي.. رئيس نيجيريا في المغرب يومي الأحد والاثنين

هيئة التحرير

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، اليوم السبت، أنه وبدعوة كريمة من الملك محمد السادس سيقوم فخامة الرئيس محمدو بوهاري، رئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية، بزيارة عمل وصداقة رسمية للمملكة المغربية، وذلك يومي غد الأحد وبعد غد الاثنين (10 و11 يونيو 2018).

وكان "تيل كيل عربي" قد كشف عن زيارة الرئيس النيجيري سيكون موفوقا بوفد هام، يشمل كبار المسؤولين الحكوميين ومدراء الصناديق السيادية النيجيرية على رأسهم مايكتاني بايرو، الرئيس المدير العام لشركة البترول النيجيرية، وأوشي أورجي رئيس الصندوق السيادي للاستثمار ورابيو كوا رئيس جمعية منتجي وموزعي الأسمدة الفلاحية.

وذكر بلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن الملك محمد السادس سيجري "مباحثات رسمية مع ضيفه الكبير، ويترأس قائدا البلدين مراسم توقيع اتفاقيات"، كما سيقيم مأدبة إفطار رسمية على شرف رئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية والوفد المرافق له بالقصر الملكي العامر بمدينة الرباط.

وأكد البلاغ أن هذه الزيارة تعكس "عمق وجودة العلاقات الثنائية، القائمة على شراكة راسخة وقوية، بفضل الإرادة المشتركة لتوطيد الروابط المتعددة الأبعاد التي تجمع البلدين".

وتعتبر زيارة محمد بخاري أول زيارة رسمية لرئيس نيجيري إلى المغرب، هذا دون احتساب زيارته الأخيرة على هامش مؤتمر المناخ في مراكش قبل سنتين.

وسبق للملك محمد السادس أن قام بزيارة إلى نيجيريا، أحد أكبر الاقتصادات في القارة السمراء، وأحد كبار منتجي النفط والغاز، جرى على إثرها توقيع اتفاقيات اقتصادية ضخمة، يبقى أبرزها اتفاق الربط الغازي عبر أنبوب يمر فوق تراب أكثر من 10 دول إفريقية.

وتعتزم نيجيريا الاعتماد على الخبرة المغربية في مجال إنتاج الأسمدة بغية تخصيب أراضيها، إضافة إلى التنسيق مع الرباط في مجال محاربة الإرهاب والتطرف، الذي يضرب البلاد مند أكثر من عقد، بسبب تهديدات جماعة بوكو حرام.

 

 

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى