رقم معاملات OCP يرتفع بـ14% خلال الفصول الثلاثة الأولى من 2018

تيل كيل عربي

حققت مجموعة OCP ارتفاعا في رقم معاملاتها خلال الفصول الثلاثة الأولى من سنة 2018 وصل إلى 41 مليار و100 مليون درهم، أي أنه ارتفع بنسبة 14%، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية (35 مليار و990 مليون درهم).

وقد مس أثر هذا الارتفاع أساسا الأسمدة والحمض.

وقد أكدت المجموعة، في بلاغ لها اليوم الخميس، أن مبيعات الأسمدة ارتفعت بنسبة 23%، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، كما حققت مبيعات الحمض ارتفاعا بنسبة 15%، بفضل تحسن أثمان المادتين، وأيضا لرفع حجم إنتاج الأسمدة.

في المقابل، ظلت أثمان وأحجام الفوسفاط الخام مستقرة على العموم.

ويُفسر ارتفاع أثمان المبيعات أساسا، حسب المصدر ذاته، بدعم الطلب من الحمض والأسمدة الجاهزة، وكذا ارتفاع تكلفة المواد الأولية خلال الفترة المعنية.

وحسب البلاغ ذاته، فقد ارتفعت صادرت OCP في اتجاه أغلب الجهات، وخصوصا في اتجاه آسيا والأمريكيتين.

ويفسر هذا الارتفاع بعدة عوامل؛ أبرزها الطلب القوي من الولايات المتحدة الأمريكية تبعا لانخفاض قدراتها الإنتاجية، والانتعاشة الخفيفة للواردات البرازيلية وارتفاع الواردات في الهند، حيث انخفضت المخزونات وتقلص الإنتاج المحلي، بسبب الضغوط البيئية، التي حفزت الطلب.

وقد ارتفع رقم المعاملات للفصل الثالث بفضل الارتفاع القوي لصادرات الأسمدة الجاهزة، ليصل بذلك رقم المعاملات إلى 14 مليار و501 مليون درهم، مقابل 12 مليار و838 مليون درهم في الفصل الثالث من سنة 2017.

أخبار أخرى