روسيا 2018.. رئيس "الفيفا" يدافع عن الـ"VAR" بعد الضجة

صفاء بنعوشي

في وقت خرج فيه منتقدون لتقنية "الفيديو" التي تم استعمالها بالنسخة 21 لنهائيات كأس العالم روسيا 2018، قال جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، إن الـ"VAR" ستحمي قوانين اللعبة، وتساعد على تحقيق قيم الساحرة المستديرة بالملاعب.

وأضاف إنفانتينو، اليوم الجمعة، على هامش المؤتمر الذي تم عقده بالعاصمة موسكو: "التقنية الجديدة ستساعد على احترام وحماية مبدئي العدالة والنزاهة للرياضة الأكثر شعبية في العالم".

وأوضح رئيس "الفيفا" أن كرة القدم دخلت إلى مرحلة جديدة مواكبة للتطور الرقمي والتكنولوجي الذي تعرفه مختلف المجالات، لذا فعلى الرياضة مواكبة الأمر، بالاعتماد على تقنيات حديثة، على رأسها تقنية الفيديو التي تمت الاستعانة بها في أكبر عرس كروي عالمي.

ووجه إنفانتينو رسالة شكر إلى روسيا ومسؤوليها وشعبها، بالنظر إلى الأجواء الدافئة التي منحتها للمونديال، بالرغم من الانتقادات العديدة التي لاحقت الدولة قبل انطلاق البطولة الكروية، مشيرا إلى أن كأس العالم غير الصورة النمطية التي كانت راسخة لدى العديدين عن البلد.

وجاءت كلمة إنفانتينو للرد على كل المنتقدين والمشككين للتقنية التي دخلت ملاعب المونديال في نسخته الـ21، خصوصا بعد أن تقدمت ثلاث منتخبات ولحدود الساعة بشكايات رسمية حول الأمر، ويتعلق الأمر بمصر والبرازيل، والمغرب، الأخير عانى من ظلم تحكيمي في لقاء البرتغال وإسبانيا حسب جامعة الكرة، والتي طالبت بتوضيح لعدم استعمال "الفيديو" لاتخاذ مجموعة من القرارات الحاسمة تهم مسار الأسود بدور المجموعات.

تجدر الإشارة، إلى أن 16 منتخباً ضمن بطاقة عبوره إلى الدور الثاني الذي ستنطلق فعالياته، غداً السبت، بمباراتي البرتغال والأوروغواي، ثم فرنسا والأرجنتين.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...