زعيم كرواتي بوسني ينتحر بشرب السم أثناء محاكمته (فيديو)

هيئة التحرير

توفي، اليوم، الزعيم الكرواتي البوسني سلوبودان برالياك، بسبب تناوله سما أثناء جلسة استماع له في محكمة لاهاي الهولندية التابعة للأمم المتحدة، حسب ما أفادته محطة ''إتش آر تي'' الكرواتية الرسمية.

وحكمت المحكمة المذكورة، التي أوقفت جلستها بعد تناول برالياك للسم، على هذا الأخير بـ 20 سنة سجنا، بسبب جرائم ارتكبها في حرب البوسنة، في مطلع تسعينيات القرن الـ 20؛ وصفها القاضي بكونها جرائم قتل، وجرائم ضد الإنسانية، إضافة إلى اتهامه بانتهاك معاهدة جنيف بسبب قتله شخصين غير مسلحين، وإرهاب المدنيين، وهو الأمر الذي يعتبر، حسب القاضي، انتهاكا لقوانين وتقاليد الحرب، إلى جانب تدميره للجسر القديم في مدينة مُوسْتَارْ.

وصرخ برالياك، صاحب الـ 72 عاما، حسب ما ظهر في فيديو انتشر في الأنترنيت، وسط قاعة المحكمة بصوت مرتفع، بعد أن أصدرت هذه الأخيرة حكمها في حقه، وشرب، بعد النطق بالحكم مباشرة، سائلا، قال عنه إنه سم، كان مخزنا في قنينة صغيرة كانت بحوزته.

وكان يَمْثُلُ، إلى جانب سلوبودان برالياك أمام المحكمة، ستة زعماء سياسيين وقادة عسكريين بوسنيون متهمون في نفس القضية.

ويذكر أن حرب البوسنة بدأت سنة 1992. وشهدت مجازرا قامت بها القوات الصربية في حق المسلمين، وتسببت في موت 300 ألف شخص، حسب منظمة الأمم المتحدة.

وانتهت الحرب المذكورة سنة 1995، بتوقيع اتفاقية ''دَايْتُونْ'' للسلام، من قبل قادة دول صربيا، وكرواتيا، والبوسنة، والهرسك.