سبعة كتاب مغاربة يهيمنون على جوائز "ابن بطوطة"

و.م.ع / تيلكيل

نال سبعة باحثين مغاربة، جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها المزدوجة (13-14)، لسنتي 2017-2018، التي تمنحها سنويا "دارة السويدي" في أبوظبي.

وضمت الجائزة في دورتها 13 و14 في فئة "النصوص الرحلية المحققة" كلا من المهدي الغالي عن "الرحلة الناصرية الكبرى 1782" لمحمد بن عبد السلام الناصري التمكروتي، وعز المغرب معنينو (المغرب) عن "رحلة حاج مغربي في زمن الحماية" لإدريس بن محمد بن إدريس الجعيدي السلوي 1930، وسليمان القرشي (المغرب) عن "من المغرب إلى الحجاز عبر أوروبا 1857" لمحمد الغيغائي العمري الوريكي، و تيسير خلف (سوريا) عن "من دمشق إلى شيكاغو- رحلة أبو خليل القباني إلى أميركا 1893"،

وفاز بالجائزة عن فرع (الرحلة المعاصرة-سندباد الجديد) أمير العمري (مصر) عن "العالم في حقيبة سفر".

 وتبنت الجائزة طبع مخطوطي -طارق ابراهيم حسان (مصر) "سيرة مسافر -رحلة إلى شرق السعودية"، وعبد الله صديق (المغرب) "طَبَقُ الغُمُوضِ الجَمِيلِ-أيام في لبنان"، وهو الكتاب الذي رعت الجائزة رحلة مؤلفه إلى بيروت في إطار مشروع (رواد الآفاق) المخصص لرعاية رحلات المؤلفين الرحالة.

 وفاز بالجائزة عن فرع (اليوميات) كمال الرياحي (تونس) عن "واحد صفر للقتيل-يوميّات جزائرية"، فيما تبنت الجائزة طبع "بيت النقب" لسوزان الفرا (فلسطين) . كما فاز عن فرع (الدراسات) أحمد بوغلا (المغرب) عن "الرحلة الأندلسية"، وعبد النبي ذاكر (المغرب) عن "المغرب والغرب -نظرات متقاطعة"، ورشا الخطيب (الأردن) عن "في سيرة أحمد بن قاسم الحجري (أفوقاي) الأندلسي/المترجم والرحالة والسفير".

وعن فرع (الترجمة) فاز عبد الرحيم حزل (المغرب): "النجمة والصليب والهلال -رحلة إلى الأراضي المقدسة" لريجيس دوبريه، ومريم حيدري (إيران) عن "يومياتي-ذكريات تاج السلطنة- ابنة ناصر الدين شاه القاجاري 1914- 1916"، ورشيد اركيلة (المغرب) عن "رحلة ناصر الدين شاه إلى أوروبا 1873".

وتبنت الجائزة طبع "اثنتا عشرة سنة من الاستعباد- رحلة مِحَن أسِيرة هُولَندية في بِلاد المغرب (1731-1743) لماريا تير ميتلن لبو شعيب الساوري (المغرب)، و"رائحة البارود (في طريق احتلال الجنوب المغربي مع طابور مانجان 1912-1913)" لتشارلز جوزف الكساندر كورنيه لمحمد ناجي بن عمر (المغرب).

وإلى جانب المخطوطات الفائزة وتلك التي أوصت اللجنة بطبعها، تبنت الجائزة نشر عدد من الرحلات المعاصرة واليوميات إما بشكل منفصل عن الجائزة، أو مما اختارته لجنة التحكيم لقيمته الاستثنائية.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى