شح دعم الكتاب والنشر.. 41 مليون سنتيم للمشاريع الثقافية و57 للتحسيس بالقراءة

كان نصيب التحسيس بالقراءة 578 ألف درهم
هيئة التحرير

كشفت أرقام وزارة الثقافة والاتصال، الخاصة بدعم النشر والكتاب، استمرار شح الموارد المالية المرصودة للدفع بالثقافة والتحسيس بالقراءة وتشجيع الابداع واصدار الكتب. وأعلنت الوزارة أن 176 مشروعاً، استفادوا من مبلغ إجمالي قدره مليونين و855 ألف و100 درهم، برسم الدورة الأولى العام 2017، تمت تسويتها، في إطار المشاريع المستفيدة من الدعم المتعلقة بالكتاب والنشر.

وعن تفاصيل توزيع الدعم الذي رصد للكتاب والنشر، أوضح بلاغ الوزارة مساء اليوم الأربعاء، توصل "تيل كيل عربي" بنسخة منه، أن 84 مشرعاً في مجال نشر الكتاب استفاد من مبلغ مليون و97 ألف درهم، كما استفاد 29 مشروعاً في المجلات الثقافية 410 آلاف درهم، وكان نصيب نشر المجلات الثقافية الإلكترونية من الدعم 190 ألف درهم، وحصل 34 مشروعاً يهم المشاركة في المعارض الدولية للكتاب على 580 ألف و100 درهم، وأخيراً، كان نصيب التحسيس بالقراءة 578 ألف درهم.

ورغم ما تظهره الأرقام المعلنة من طرف وزارة الاتصال والثقافة، تحدث بلاغها عن "نهج سياسة تحفيزية في مجال الإبداع وإنتاج الكتاب في جميع التخصصات، والتي يستفيد منها الكتاب والناشرون ومكتبات البيع والجمعيات والمقاولات الثقافية، في شكل طلبات عروض مشاريع". وأضاف، أنها "مدركة لأهمية الإنتاجات الفكرية والأدبية التي تشكل عنصرا من عناصر النهوض بالمجتمع".

وأعلن بلاغ الوزارة، أنها تشتغل على مراجعة دفاتر التحملات الخاصة بالدعم، في أفق تطوير هذه الصيغة التي تهدف إلى الرفع من مستوى مهنية الفاعلين في القطاع، وتشجيع ومواكبة الطاقات الإبداعية، وتقريب الكتاب من الجمهور، والرفع من نسبة القراء.

أخبار أخرى