أخبار الصحف : الجمارك تمنع استهلاك حليب إسباني.. والعثماني "مطالب" بالاهتمام بالمقابر

تيل كيل عربي

ضمن ما جاء في الصحف الصادرة ليوم الجمعة 11 ماي، تناولت بعض الجرائد أخبارا تتعلق باستهلاك مواد غذائية وصحية، تشكل خطرا على صحة المواطنين قبل حلول رمضان. كما أوردت إحداها أن العثماني "مطالب" بالاهتمام بحال المقابر و"مشاكل الموتى".

المساء: المقاطعة.. الجمارك تمنع استهلاك حليب إسباني

في إطار حملة المقاطعة، التي تشمل منتج حليب "سنترال"، منعت عناصر الجمارك بالمعبر الحدودي بسبتة الحليب الاسباني، مع بداية الأسبوع الجاري، وتعد هذه المرة الاولى التي تستهدف هذه المادة الاستهلاكية ليتم منعها قبيل شهر رمضان، في محاولة لكسر المقاطعة التي تسببت في خسار كبيرة لشركة "سنترال دانون"، تورد يومية المساء.

وتضيف الصحيفة أن عناصر الجمارك شرعت في حجز جميع كميات الحليب الذي يقتنيه المواطنون من مدينة سبتة المحتلة. وتضيف مصادر الجريدة أن الجمارك بررت الحجز بأنه يهدف إلى حماية صحة المستهلك المغربي، والذي اعتبر مصدر جمركي "إجراء متكرر كلما اقترب شهر رمضان؛ حيث يقبل المغاربة على استهلاك بعض المواد المهربة غير الخاضعة للمراقبة".

لكن في المقابل، نفى مواطنون لليومية، ادعات الأمن، وقال إن المنع كان يقتصر على الزيت والارز، قبيل حلول رمضان كل سنة، لكن هذه هي المرة الاولى التي تستهدف مواد الحليب تزامنا مع حملة المقاطعة، تورد اليومية.

الأحداث: حجز كميات كبيرة من نقانق (مورتاديلا) فاسدة

تم حجز كميات كبيرة من النقانق (مورتاديلا) الفاسدة، كانت موجهة إلى مدينة الدار البيضاء، بحسب ما أوردته اليومية لعدد اليوم الجمعة.

وأضافات الجريدة أن مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية بإقليم مديونة، تمكنت من مداهمة إحدى الوحدات الانتاجية بالمنطقة الصناعية بتيط مليل، فرصدت حوالي 2000 كلغ، كانت مخصصة لشهر مضان.

من جهة أخرى ذكّرت اليومية أن نفس المصالح رصدت قبل أسبوعين، بإقليم النواصر حوالي 1.7 طن  من الاجبان المصنعة دون رخص، فضلا عن إحباط عملية ترويج أزيد من 20 طن من الشاي الفاسد، كان بصدد توزيعه على صعيد المملكة.

الصباح: اختلالات في الترخيص لبيع الأدوية

أوردت صحيفة الصباح أن المفتشية العامة للصحة، كشفت وجود مجموعة من الاختلالات المرتبطة بمساطر الحصول على رخص الاستخدام المؤقت (ATU)، مما ثبت معه تورط موظفين بالمديرية، في حالة منح تراخيص دون الالتزام بالضوابط القانونية والإجراءات الإدارية.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن مختبرا هنديا يستفيد من عدد كبير من تراخيص الاستخدام المؤقت، في تسويق مجموعة من العقاقير بأسعار باهضة، بعيدا عن مساطر الإذن بالعرض في السوق.

وتضيف اليومية أن التراخيص المشبوهة تهم أدوية خاصة بعلاج أنواع السرطان المختلفة، ومجموعة اخرى من الامراض النادرة، منبهة إلى أن اسعار بعض هذه الادوية تجاوز 10 ملايين سنتيم.

وامتدت تحقيقات المفتشية، تقول اليومية، إلى كشف وجود اختلالاات خطيرة في تحديد أسعار بيع أدوية للعموم، خلال معالجة طلبات الاذن بالوضع في السوق.

من جهة أخرى أكدت مصادر اليومية أنه تم رصد تباين في أسعار مجموعة من الادوية في السوق، المباعة بأسعار تتجاوز قيمة تسويقها في دول أخرى، كفرنسا وبلجيكا وإسبانيا، والبرتغال والمملكة السعودية.

أخبار اليوم: عريضة تطالب العثماني بالاعتناء بالمقابر

بعد صدور قانون العرائض والملتمسات الذي يمكن المواطنين من قديم عرائض في مواضيع تهمهم، تورد يومية أخبار اليوم، في عددها ليوم الجمعة، أن رئيس الحكومة تلقى لأول مرة، عريضة تستوفي شروط التوقيع على العرائض، والتي منها أن تحمل توقيع 5 آلاف مواطن.

ويتعلق الأمر بعريضة بعثت بها جمعية "الصداقة للاعمال الاجتماعية والحفاظ على المقابر"، تطالب فيها برد الاعتبار إلى المقابر العتيقة، التي تعيش حالة كارثية، وتعد وصمة عار على جبين المغاربة، بحسب الجريدة.

وطالبت الجمعية من رئيس الحكومة التعجيل بإحداث مقابر آمنة ونظيفة لإكرام أمواتهم، لا سيما ما تعاني منه مقابر الرباط، ومقابر المسلمين في باقي المدن، كمشكلة الاكتظاظ، وعدم التوفر على مقابر جديدة لدفن الموتى.

مصادر مقربة من العثماني، أكدت توصله بالعريضة، مضيفة أنه سيتم فتح نقاش مع المسؤولين بالقطاعات المعنية، بعد المرور بالمساطر القانونية، وذلك لإيجاد حل لهذا الملف، تورد اليومية ذاتها.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...